للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

قد قلت كلمة مقولة. والمشهور بهذه النسبة عبد الملك بن راشد التغلبي (١) يروى عن المقدام (٢) عن عائشة Object، روى عنه محمد بن حرب الأبرش وأهل الشام … وأوس بن ثريب التغلبي من التابعين، يروى (٣) عن جرير بن عبد اللَّه Object، روى عنه حنظلة والد أبي طلق ويقال أوس (٤) بن ثويب … وأبو الحسن علي بن عبد الأعلى بن عامر التغلبي (٥) الأحول من أهل الكوفة، يروى عن كثير بن زياد، روى عنه أبو بدر والكوفيون … وسعيد ابن زون (٦) التغلبي من أهل البصرة، يروى عن أنس Object، روى عنه


(١) في استدراك ابن نقطة أن هذا (ثعلبى) بالمثلثة والمهملة وقال «ذكره البخاري في تاريخه، نقلته من نسخة أبى الفضل بن خيرون وهي مصححة عليها خطوط الحفاظ».
(٢) هو المقدام بن معديكرب، صرح به ابن أبي حاتم، واشتبه الحرف في الاستدراك فطبع في التعليق على الإكمال ١/ ٥٣٠: «المقداد» كما وقع هناك «التعلبي» فأصلح ذلك في نسختك، وقد سقط هنا بعد المقدام «وعن أمه» وهو ثابت في تاريخ البخاري وكتاب ابن أبي حاتم وغيرهما، روى عبد الملك عن المقدام والمقدام صحابي، وروى عبد الملك أيضا عن أمه عن عائشة.
(٣) في م وس «روى».
(٤) في م وس «أويس» خطأ - وراجع كتاب ابن أبي حاتم ج ١ ق ١ رقم ١١٣٩ بتعليقه.
(٥) الصواب في هذا أنه (ثعلبى) بالمثلثة والمهملة - راجع التعليق على الإكمال ١/ ٥٢٨ ويأتي في هذا الكتاب ذكر أبيه عبد الأعلى في رسم (الثعلبي) وإثبات أنه ثعلبى نسبة إلى موضع اسمه الثعلبية.
(٦) في م وس «سعد بن روان» خطأ ولسعيد بن زون ترجمة في الميزان ولسانه.