للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

ورقاء - (١)] بن مبشر (٢) بن عتيق التميمي، قال أبو نعيم الأصبهاني وذكره في كتابه:

هو [من - (١)] ولد تميم بن مرة (٣)، أصبهانيّ. وذكر بعض الناس أنه من ولد مبشر بن ورقاء الّذي كان قاضى أصبهان (٤) وروى عنه محمد بن بكير وعامر ابن إبراهيم وأبو محمد بن حيان إن شاء اللَّه (٥)، قلت وهو تميم بن مرة (٦) ابن ادّ بن طابخة بن الياس بن مضر بن [نزار بن - (١)] معد بن عدنان


[السمعاني]: وثم تميم آخر وهو تميم بن مرة - بإثبات الهاء -. وذكر ذلك عن أبي نعيم وابن مردويه، وهما إمامان فاضلان، ولا أشك ان النسخة كان فيها غلط من الناسخ فظنه السمعاني تميما آخر» وسيأتي النقل عن أبي نعيم وابن مردويه.
(١) سقط من م وس.
(٢) مثله في اخبار أصبهان لأبى نعيم ٢/ ٣٣٤ وصنيع أصحاب المشتبه يقتضيه ووقع في ك «مسر» كذا.
(٣) كذا في النسخ وكذا هو في ظن المؤلف كما مر وكذا هو في اخبار أصبهان لأبى نعيم.
(٤) لمبشر بن ورقاء هذا ترجمة في اخبار أصبهان لأبى نعيم ٢/ ٣١٨ وفيها «حدثنا عبد اللَّه بن محمد بن جعفر [أبو محمد بن حيان] ثنا محمد بن يحيى بن مندة ثنا أحمد بن منيع ثنا مبشر بن ورقاء السعدي الكوفي … » و (السعدي) نسبة إلى سعد تميم وهو سعد بن زيد مناة بن تميم بن مر بن اد بن طابخة بن الياس بن مضر.
(٥) اما محمد بن بكير وعامر بن إبراهيم فمن الرواة عن مبشر بن ورقاء المذكور كما في اخبار أصبهان، وأما أبو محمد بن حيان فلم يدركه وإنما يروى عن رجل عن آخر عن مبشر كما مر. نعم أدرك أبو محمد بن حيان ورقاء بن أحمد وروى عنه.
(٦) كذا، وكذا في ظن المؤلف كما مر والصواب (مر) وهو بغاية الشهرة