للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

أتانا في الولادة وهو شيخ … فأزرى بالشباب وبالشيوخ

وقال أريد عندكم تنوخا … فقلت أصبت أنا من تنوخ

وجماعة منهم نزلت معرة النعمان وأكثرهم كانوا فضلاء علماء، وأبو العلاء أحمد بن عبد اللَّه بن سليمان [بن محمد بن سليمان بن أحمد بن سليمان - (١)] ابن داود بن المطهر بن زياد بن ربيعة بن الحارث بن ربيعة بن أنور (٢) بن أسحم بن أرقم (٣) بن النعمان (٤) بن عدي بن عبد غطفان بن عمرو بن بريح (٥)


(١) سقط من ك وهو ثابت في رسم (المعرى) من الإكمال وغيره مما يأتي والّذي في نسخ الإكمال عندنا الاقتصار على ذلك، وفي القبس عن الرشاطى عن الأمير رفع النسب فوق ذلك وفيه ما يأتي بيانه.
(٢) مثله في تاريخ ابن خلكان ومعجم الأدباء ٣/ ١٢٧ والقبس الا انهما قدما وأخرا كما يأتي ووقع في تاريخ بغداد ج ٤ رقم ١٩٦٦ «أيوب» كذا.
(٣) مثله في تاريخ بغداد - نقل الخطيب هذا النسب عن القاضي أبى القاسم التنوخي، ومثله في تاريخ ابن خلكان ووقع في معجم الأدباء وكذا في القبس عن الرشاطى عن ابن ماكولا « … ربيعة بن أرقم بن أنور بن أسحم» وانظر ما يأتي في ترجمه أبى البيان.
(٤) في القبس «ويقال له الساطع» وكذا في معجم الأدباء، ويأتي أنه اختلف في نسبه، أو أن هناك آخر يقال له الساطع أيضا.
(٥) سقط من القبس قوله «بن بريح» وهو ثابت في بقية المراجع على تصحيف في بعضها، وقد ضبطه الأمير في الإكمال ١/ ٢١٦ قال «وأما بريح بفتح الباء المعجمة بواحدة وكسر الراء فهو بريح بن خزيمة بن تيم اللَّه بن أسد بن وبرة بن تغلب ابن حلوان بن عمران بن إلحاف بن قضاعة - ذكره المحسن بن علي التنوخي في نسب تنوخ».