للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

٧٥٢ - التوركيّ

بضم التاء المنقوطة باثنتين من فوقها وسكون الواو وفتح الراء وفي آخرها الكاف، هذه النسبة إلى تورك وهي سكة ببلخ، والمنتسب إليه يوسف بن مسلم التوركى الكوسج، رأى سفيان الثوري، روى عنه أبو مقاتل وخلف بن أيوب. (١)

٧٥٣ - التوّزيّ

بفتح التاء المنقوطة باثنتين من فوقها وتشديد الواو وفي آخرها الزاي، هذه النسبة إلى بعض بلاد فارس وقد خففها الناس ويقولون: الثياب التوزية، وهو مشدد، وهو توج، والمشهور بهذه النسبة جماعة كثيرة. وأبو يعلى محمد بن الصلت التوزي من أهل البصرة، يروى عن ابن عيينة والدراوَرْديّ حدثنا (٢) عنه أبو خليفة الفضل بن الحباب الجمحيّ، قال أبو حاتم بن حبان في كتاب الثقات: أبو يعلى التوزي من أهل البصرة، أصله من توز من فارس … وأبو حفص عمر بن موسى البغدادي التوّزي حدث عن عفان وعاصم بن علي ونعيم بن حماد، روى عنه ابن مخلد وأبو بكر


ابن عثمان الغزي ديوانه فاختلف رجلان في إعراب بيت فقال: قوموا فو اللَّه لا سمّعت بقيته ولأبيعن ورقه للعطارين يصرون فيه الحوائج» راجع ترجمة الغزي في تاريخ ابن خلكان ١/ ١٤.
(١) (٤٣١ - التوزريّ) في معجم البلدان «توزر بالفتح ثم السكون وفتح الزاي وراء مدينة في أقصى إفريقية … وينسب إلى توزر جماعة، منهم أبو حفص عمر بن أحمد بن عيسون الأنصاري التوزري، لقيه السلفي بالإسكندرية» وفي الإكمال ١/ ٢٠٧ «بجبج بن خداش أبو سعيد المغربي من أهل توزر .... » وذكر في رسم (التوزري) من القبس.
(٢) القائل «حدثنا» هو ابن حبان.