للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

خراسان وسكن هراة، وتوفى بهراة في رجب سنة تسع وخمسين وأربعمائة وأحمد بن العباس التوني، حدث عن إسحاق بن أبي إسحاق التوني وغيره … وأبو [طاهر - (١)] إسماعيل بن [عبد اللَّه بن أبي سعد - (١)] التوني خادم مسجد [عقيل - (١)] شيخ جلد مستور، سمع أبا على الخشنامى وإسماعيل ابن عبد الغافر وغيرهما، سمعت منه وقتله الغز بنيسابور في شوال سنة تسع وأربعين وخمسمائة … وثم تونى آخر وهو إلى تونة، وهي جزيرة في بحر تنيس منها سالم بن عبد اللَّه التوني، يروى عن عبد اللَّه بن لهيعة - قاله أبو سعيد بن يونس المصري في تاريخ المصريين، وقال: له أهل بيت يعرفون بتنيس، وقد رأيت من حديثه … وعمر بن أحمد التوني، حدث عنه أبو عبد اللَّه بن مندة الحافظ الأصبهاني. (٢)

٧٦١ - التويكيّ

بضم التاء ثالث الحروف وكسر الواو وسكون الياء آخر الحروف وفي آخرها الكاف، هذه النسبة إلى تويك وهي سكة


(١) سقط من ك.
(٢) (٤٣٤ - التويتيّ) في المشتبه «التويتيّ نسبة إلى تويت بطن من أسد» وفي نسب قريش للمصعب ص ٢١١ «وأما حبيب بن أسد [بن عبد العزى بن قصي] فإنه [؟] تويت بن حبيب .... وقد انقرض ولد تويت وكان منهم عطاء بن ذؤيب ابن تويت الّذي يقال له ابن السوداء كان له جلد ولسان، وفي جمهرة ابن حزم ص ١٠٩ «تويت بن حبيب بن أسد له عقب بمصر».
(٤٣٥ - التويزى) في المشتبه «سليمان بن داود بن حوط اللَّه التويزى الأندلسي، أخذ القراءات عن ابن هذيل وسمع من ابن الدباغ، وعنه ابناه أبو محمد وأبو سليمان، مات سنة ٥٦٧».