للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أجل أن هوّار خلف زحيك على أم أدّاس، فربي أدّاس في حجره وزحيك على ما في الخبر الأوّل هو جدّ هوّار، لأن المثنّى جدّه الأعلى هو ابن بصكي وهي بنت زحيك، فهو الخامس من زحيك فكيف يخلفه على امرأته. هذا بعيد. والخبر الثاني أصح عند نسّابتهم من الأوّل.

وأما بطون هوّارة فكثير وأكثرهم بنو نبه وأوريغ اشتهروا نسبة لشهرته وكبر سنه من بينهم فانتسبوا جميعا إليه. وكان لأوريغ أربعة من الولد: هوّار وهو أكبرهم، ومغر وقلدن ومندر [١] ، ولكل واحد منهم بطون كثيرة وكلّهم ينسبون إلى هوّار. فمن بطون مغر ماوس وزمّور وكياد وسواي [٢] ذكر هذه البطون الأربعة ابن حزم، وزاد سابق المطماطي وأصحابه ورجين ومنداسة وكركوده ومن بطون قلدن: خماصه وورصطيف وبيانة [٣] . وبل ذكر هذه الأربعة ابن حزم وسابق. ومن بطون ملد مليلة وسطط وروفل [٤] واسيل ومسراتة ذكرها ابن حزم، وقال: جميعهم بنو لهال بن ملك [٥] ، وكذا عند سابق. ويقال: إن ورنيفن أيضا من نهانه [٦] .

ومن بطون هوّارة بنو كهلان. ويقال: إن مليلة من بطونهم. وعند نسّابه البربر من بطونهم غريان وورغة وزكاوة ومسلاتة ومجريس. ويقال إن ونيفن منهم. ومجريس لهذا العهد ينتسبون إلى ونيفن وعند سابق وأصحابه أن بنى كهلان وريجن إحدى بطون مغر، وأن من بطون بني كهلان بني كسى ورتاكط ولشوه [٧] وهيوارة. وأما بطون أدّاس بن زحيك بن مادغيس الأمراء الذين دخلوا في هوّارة فكثير. فمنهم هراغة وترهوتة وشتاتة وأنداوة وهيزونة وأوطيعة وضبرة [٨] هؤلاء باتفاق من ابن حزم وسابق وأصحابه.


[١] وفي نسخة أخرى: ملد.
[٢] وفي نسخة أخرى: سراي.
[٣] وفي نسخة أخرى: قمصانه وورصطيف وبيانة وكذلك في النسخة التونسية.
[٤] وفي نسخة أخرى: وورفل.
[٥] وفي نسخة أخرى: لهان بن ملد.
[٦] وفي نسخة أخرى: ويقال: إن ونيفن أيضا من لهانة.
[٧] وفي النسخة الباريسية: مشوه وفي التونسية تيسوة وفي نسخة أخرى شوه.
[٨] وفي نسخة أخرى: فمنهم هراغة وترهوتة وشتاتة وأنداوة وهنزونة وأوطيطة وصنبرة.

<<  <  ج: ص:  >  >>