للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الدهماني إلى أن مات بها. وكانت رياح قد تغلّبت على زغبة وعلى إفريقية من لدن سبع وستين وأربعمائة وأخرجوه منها، وفي هذه المائة الخامسة غلب الأخضر من بطون رياح على مدينة باجة وملكوها، وهلك تميم إثر ذلك سنة إحدى وخمسمائة.

[(دولة يحيى بن تميم)]

ولما هلك تميم بن المعزّ ولي ابنه يحيى، وافتتح أمره بافتتاح امكيسة [١] وغلب عليها ابن محفوظ الثائر بها. وثار أهل صفاقس على ابنه أبي الفتوح فلطف الحيلة في تفريق كلمتهم، وراجع طاعة العبيديّين ووصلته المخاطبات والهدايا. وكان قد صرف همه إلى غزو النصارى والأساطيل البحرية فاستكثر منها واستبلغ في اقتنائها. وردّد البعوث إلى دار الحرب فيها حتى اتّقته أمم النصرانية بالجزى من وراء البحر من بلاد إفريقية [٢] وجنوة وسردينية. وكان له في ذلك آثار ظاهرة عزيزة. وهلك فجأة في قصره سنة تسع وخمسمائة والله أعلم.

[(دولة على بن يحيى)]

ولما هلك يحيى بن تميم ولي عليّ ابنه، استقدم لها من صفاقس، فقدم في خفارة أبي بكر بن أبي جابر مع عسكر ونظرائه من أمراء العرب. وكان أعظم أمراء عساكر صنهاجة محاصرين لقصر الأجم فاجتمعوا إليه وتمت بيعته. ونهض إلى حصار تونس حتى استقام أحمد بن خرايان [٣] على الطاعة، وفتح جبل وسلات. وكان ممتنعا على من سلف من قومه، فجرّد إليه عسكرا مع ميمون بن زياد الصخري المعادي من أمراء العرب، فافتتحوه وقتلوا من كان به. ووصل رسول الخليفة من مصر بالمخاطبات والهدايا على العادة، ثم نهض إلى حصار رافع بن مكن بفاس سنة


[١] وفي نسخة أخرى: اقليبية.
[٢] وفي النسخة التونسية: من بلاد الفرنجة.
[٣] وفي نسخة أخرى: أحمد بن خراسان.

<<  <  ج: ص:  >  >>