للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وقيل ان معاوية أول من خطب قاعدا لأنه كان بطينا بادنا. وأول من قدّم الخطبة على الصلاة خشية ان يتفرق الناس عنه قبل ان يقول ما بدا له. ثم أخذ بيعة اهل المدينة ومكة ليزيد ابنه بالسيف وبايعه الشاميّون ايضا. ثم مات معاوية بدمشق في رجب سنة ستين وهو ابن ثمانين سنة. وبايع اهل الشام يزيد بن معاوية.

[(يزيد بن معاوية)]

لما مات معاوية استدعى الوليد بن عتبة بن ابي سفيان وهو على المدينة الحسين بن عليّ وعبد الله بن الزبير في جوف الليل ونعى إليهما معاوية وأخذهما بالبيعة لابنه يزيد. فقالا: مثلنا لا يبايع سرا ولكن إذ نصبح. وانصرفا من عنده وخرجا من تحت الليل الى مكة وأبيا ان يبايعا. وبلغ اهل الكوفة امتناعهما عن بيعة يزيد فكتبوا الى الحسين في القدوم عليهم. فأرسل الحسين مسلم بن عقيل بن ابي طالب الى الكوفة ليأخذ بيعة أهلها. فجاء واجتمع اليه خلق كثير من الشيعة يبايعون الحسين. وبلغ الخبر عبيد الله بن زياد وهو بالبصرة فتمّ الى الكوفة [١] . فسار اليه الشيعة وقاتلوه حتى دخل القصر واغلق بابه. فلما كان عند المساء وتفرق الناس عن مسلم بعث ابن زياد خيلا في.

خفية فقبضوا عليه ورفعوه بين شرف القصر ثم ضربوا عنقه. ولما بلغ الخبر الحسين هم بالرجوع الى المدينة. وبعث اليه ابن زياد الحر بن يزيد التميمي في ألف فارس.

فلقي الحسين بزبالة وقال له: لم أومر بقتالك انما أمرت ان أقدمك الكوفة. فإذا أبيت فخذ طريقا لا يدخلك الى الكوفة ولا يردك الى المدينة حتى الكتب الى ابن زياد.

فتياسر عن طريق العذيب والقادسية والحرّ يسايره حتى اكتب الى ابن زياد.

فتياسر عن طريق العذيب والقادسية والحرّ يسايره حتى انتهى الى الغاضرية فنزل بها.

وقدم عليه عمر بن سعد بن ابي وقاص في اربعة آلاف ومعه شمر ذو الجيوش فنزلوا بين نهري كربلاء وجرت الرسل بينهم وبين الحسين ومنعوه ومن معه الماء ان يشربوا وناهضهم القتال يوم عاشوراء وهو يوم الجمعة ومعه تسعة عشر إنسانا من اهل بيته فقتل الحسين عطشانا وقتل معه سبعة من ولد عليّ بن ابي طالب وثلثة من ولد الحسين. وتركوا عليّ ابن الحسين لأنه كان مريضا. فمنه عقب الحسين الى اليوم. وقتل من أصحابه سبعة وثمانون إنسانا. وساقوا عليّ بن الحسين مع نسائه وبناته الى ابن زياد. فزعموا انه وضع رأس الحسين في طست [٢] وجعل ينكت في وجهه بقضيت ويقول: ما رأيت مثل حسن هذا الوجه قط. ثم بعث به وبأولاده الى يزيد بن معاوية. فأمر نساءه وبناته فأقمن


[١-) ] لما بلغ يزيد مراسلة اهل الكوفة الحسين عزل عنها النعمان بن بشير وأمرّ عليها عبيد الله بن زياد امير البصرة سابقا واستخلف على البصرة عثمان بن زياد أخا عبيد الله.
[٢-) ] طست ر طشت.