للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

واما رحبعم بن سليمان فانه ملك على السبطين سبع عشرة سنة وفعل كل قبيح. وفي السنة الخامسة من ملكه صعد شيشق ملك مصر الى أورشليم وسلب جميع الآلات وترسة الذهب التي عملها سليمان لبيت الرب. وصاغ رحبعم عوضها نحاسا. ومات رحبعم ودفن في تربة بيت داود.

(ابيّا بن رحبعم)

في السنة الاولى لجلوسه حاربه يوربعام ابن ناباط ملك العشرة الأسباط بثمانين ألفا من الجند. والتقاه باربعة آلاف وهزمه. وهلك من بني إسرائيل الذين مع يوربعام في ذلك اليوم خمسون ألفا من المقاتلة. وكان لابيّا اربع عشرة زوجة وولد له ستة وعشرون ولدا [١] ذكرا وست عشرة بنتا. وملك ثلث سنين ومات. وكان يتنبأ في زمانه احيّا وشمعيّا النبيّان.

(آسا بن ابيّا)

ملك احدى وأربعين سنة. وكان جميل الطريقة. وفي السنة الثانية لملكه مرض يوربعام بن ناباط ملك العشرة الأسباط ومات بعد ان ملك اثنتين وعشرين سنة. وولى بعده ناداب [٢] ابنه مدة سنتين. ثم انتقل ملك الأسباط الى رجل من سبط ايساخر اسمه بعشا بن احيّا وملك أربعا وعشرين سنة. وفي السنة العاشرة لملك آسا ملك السبطين حاربه زرح ملك الزنوج بألف ألف وستمائة ألف رجل من البربر والحبشة والنوبة. فالتقاه آسا بفلاة جادر [٣] وهزمه. وبعد خمس سنين احرق الأصنام وخلع أمّه الوثنية من الملك ونفى كل زان وزانية من ارضه.

[(يوشافاط بن آسا)]

ملك خمسا وعشرين سنة على السبطين. وفي زمانه مات بعشا ملك الأسباط العشرة وملك بعده آلا ابنه سنتين ثم اغتاله زمري عبده وقائد جيشه وقتله وملك بعده سبعة ايام. ولما رأى مثاورة بني إسرائيل به طالبين ثأر ملكهم اضرم النار في داره وأحرقها ونفسه وذريته [٤] . وملك بعده عمري وبنى بالشام مدينة عمورية [٥] .

ومدة ملكه اثنتا عشرة سنة ومات. وملك بعده احاب ابنه ثلثة وعشرين سنة وتزوج


[١-) ] ستة وعشرون س اربعة وعشرون.
[٢-) ] ناداب ر ناذاب.
[٣-) ] جادر ر جاذر.
[٤-) ] وذريته ر وذويه.
[٥-) ] عموريّة س وابتي مدينة سمرية [؟] التي سميت فيما بعد سبسطية وهي ذات مدينة نابلس.- في هذا الاسم تصحيف ينسب للنساخ لان المدينة التي ابتناها عمري تسمى شامر وفي العبرانية [؟] واما في السريانية فهي [؟] . وهذا نص الكتاب الكريم: «وابتاع جبل السامرة من شامر بقنطارين من الفضة وبنى على الجبل ودعا المدينة التي بناها باسم شامر صاحب جبل السامرة» (سفر الملوك الثالث ص ١٦- ع ٢٤) .