للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

عدد مؤثري الصعود خمسين ألفا من الرجال غير النساء والأولاد. فحصل زوربابيل ملكهم ويشوع بن يوزاداق كاهنهم. وعنهما قال ملاك الرب لزخريا النبي: ان هذين ابنا الدلال وهما يقومان بين يدي ربّ العالمين. فصعدت هذه الشرذمة من بني إسرائيل في السنة الاولى من ملك كورش الى أورشليم وهمّوا بعمارتها. ولأن الفلسطينيين مجاوريهم اعنتوهم كان تشييدهم الهيكل على التراخي في ستّ وأربعين سنة كما قال يوحنا الانجيلي.

ولاختلاط كورش بنسل داود قال عنه اشعيا النبي قبل ولاده: قال الله لمسيحه كورش الذي عضدت بيمينه. وعظم كورش ايضا شأن دانيال وفوّض اليه سياسة ملكه. فغار لله غيرة وكسر الصنم المسمّى بيل وقتل التنين معبود البابليّين. فمقت ورمي في جب فيه سبعة أسد ونجا منها وهلك مبغضوه. ثم رأى الرؤيا على نهر الفرات وعرّفه ملاك الرب مدّة السنين التي بقين من السبي ومن ظهور السيد المسيح وآلامه وموته. ومات دانيال ودفن في قصر شوشن اعني مدينة ششتر [١] .

[(قمباسوس بن كورش)]

ملك ثماني سنين. وفي أيامه كانت يهوديث المرأة العبرية التي احتالت على الفرنا الماجوجي صاحب جيش قمباسوس وقطعت رأسه وامّنت اليهود بأسه.

وفي هذا الزمان كان زرادشت معلم المجوسية وأصله من بلد اذربيجان. وقيل: من بلاد اثور. وقيل: انه من تلامذة اليّا النبي. وهو عرّف الفرس بظهور السيد المسيح وأمرهم بحمل القرابين اليه وأخبرهم ان في آخر الزمان بكرا تحبل بجنين من غير ان يمسها رجل وعند ولادته يظهر كوكب يضيء بالنهار ويرى في وسطه صورة صبية عذراء. وأنتم يا اولادي قبل كل الأمم تحسّون بظهوره. فإذا شاهدتم الكوكب امضوا حيث يهديكم واسجدوا لذلك المولود وقرّبوا قرابينكم فهو الكلمة مقيمة السماء.

[(داريوش بن بشتسب [٢] :]

ملك ستا وثلثين سنة على رأي قليميس واوسابيوس واندرونيقوس. وفي السنة الاولى من ملكه بالقرب من نجاز بنيان هيكل الرب باورشليم اعني قبله بست سنين تمّت السبعون سنة التي للسبي كما اوحى الله الى ارميا النبي ان تبقى الأمّة جالية ببابل. ويؤكد ذلك حجي وزخريا النبيّان بابتهالهما الى الله قائلين: حتّام لا ترحم أورشليم وقد اتى على خرابها سبعون سنة. وذلك إذا عددناها مبتدئين من آخر


[١-) ] ششتر ر تستر وشستر.
[٢-) ] بشتسب ر بستسب ويشتسب ويستسب س [؟] .
ابن العبري- ٤