للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

جاءوا ببقرة الذبيحة فولدت حملا في وسط الهيكل. وأبواب النحاس التي كانت على باب الهيكل ولم تكن تغلق وتفتح دون اجتماع عشرين رجلا وجدت نصف الليل مفتوحة من غير علة. وكانوا عامة السنة يسمعون في الهيكل أصواتا مختلفة تقول: انّا سننتقل من هاهنا.

[(طيطوس قيصر)]

ملك سنتين. وفي السنة الثانية لملكه انشق جبل بالروم وخرج منه شهب نار أحرقت مدنا كثيرة. ووقع برومية حريق كثير. وخطب بعض الخطباء ذات يوم خطبة في حفل من الناس وفي جملة الانباز التي نبزها طيطوس اشتق له اسما [١] من اسماء الله تعالى. ولأنه سر بذلك فجأه الموت فجأة.

[(ذوميطيانوس قيصر)]

ملك ستّ عشرة سنة. ونفى من رومية المنجمين واصحاب الزجر والفأل والعيافة والطيرة. وأمر ان لا يغرس برومية كرم البتة. وفي السنة التاسعة لملكه اضطهد النصارى اضطهادا شديدا ومع هذا كان الناس يدخلون في دين المسيح أفواجا ويتمسكون به تمسكا أشد. فقال فطروفيلس المحصل لارسنيوس الحكيم معلمه ما الذي الجأ ديونوسيوس [٢] رئيس حكماء اثيناس وافريقيانوس الاسكندري ومرطيانوس الباذوي الى ان يسجدوا لرجل مصلوب. فأجابه قائلا: ان آلهة السماء اقتضوا هذا.

فاستنار واختار اتّباع النصارى بالسيرة الحسنة وترك الدنيا وملاذّها يفيدهم الأيد بالقول والعمل.

وفي هذا الزمان عرف افولونيوس الطلسماطيقي وكان يضادّ التلاميذ بأفاعيله المخالفة لأفاعيل المسيح ويقول: الويل لي ان سبقني ابن مريم. وهذا الملك نفى يوحنا الانجيلي الى بعض الجزائر. وكتب اليه دينوسيوس اسقف اثيناس كتابا يقول فيه: لا يعترينّك الضجر والملل فانه لا يطول سجنك فالمسيح يعمل لك الخلاص فألهم نفسك بالصبر.

وبعد قليل قتل دوميطيانوس قيصر على بساطه في مجلسه.

(نارون [٣] قيصر الصغير) ملك سنة واحدة. وأمر ان يردّ المنفيون. ورجّع يوحنا الانجيلي الى مدينة أفسوس بعد ست سنين لنفيه. ثم جذم نارون ومات في بستان خارج رومية.


[١-) ] اسما ر لقبا.
[٢-) ] ديونوسيوس ر ثاوذوسيوس س ثاودوروس [؟] .
[٣-) ] نارون ر ناران.