للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

ويدمنون [١] الصوم والصلاة ويجتنبون المظالم. وفيهم أناس لا يدنّسون بالنساء. أقول:

يريد بالرموز الأمثال المضروبة لملكوت السماء في الإنجيل الطاهر. ومات جالينوس بجزيرة سيقيليا وقد بلغ من العمر ثمانيا وثمانين سنة.

وقد دلت التواريخ ان بطلميوس القلوذي الرياضي كان في هذا الوقت. وهو أول من سطح الكرة واخترع خط الأسطرلاب الذي [٢] بأيدي الناس. وكتبه المشهورة في زماننا اربعة: الكتاب الكبير المسمى سونطاكسيس وهو المجسطي. وكتاب جاوغرافيا في صورة الأرض وأطوال وعروض البلدان. وكتاب الأربع مقالات في احكام النجوم.

وكتاب الثمرة منها ايضا.

ومن ورود ذكر ثاون الرياضي الاسكندري [٣] في المجسطي وذكر بطلميوس في القانون يستدل على انهما كانا متعاصرين. ولثاون من الكتب الزيج المسمى. بالقانون.

وكتاب ذات الحلق وهي الآلة التي بها ترصد حركات الكواكب. وكتاب الأسطرلاب وكتاب المدخل الى المجسطي.

وممن اشتهر عند الناس فضيلته في هذا الزمان الإسكندر الافروديسي شارح كتب أرسطاطاليس المنطقية والحكمية. وقد جرى بينه وبين جالينوس محاورات عديدة.

وكان يسمى جالينوس رأس البغل لقوة رأسه في البحث.

[(مرقوس اورليوس قيصر)]

ملك تسع عشرة سنة وأشرك معه في الملك ولديه انطونيانس ولوقيوس. وفي أول ملكهم ولكش ملك الأرمن اخرب بلادا كثيرة من اعمال اليونانيين فغزاهم ابنا مرقوس قيصر وانتصرا عليهم وأطاعوهما. وغزا ايضا لوقيوس الصقالبة والترك وقهرهم. ولذلك يسمى اوطوقراطور اي ضابط الكل. ومات بعد تسع سنين.

وولي مكانه قومذوس ابنه ومات مختنقا.

وفي هذا الوقت ظهر رجل اسمه طيطيانوس وكان يقول بوجود عوالم كثيرة كعالمنا هذا. وان التزويج كله زنى وشر. وان بعد الموت اكلا وشربا ونكاحا.

وظهر ايضا في بلد آسيا مونطانس القائل عن نفسه انه الفارقليط الذي وعد المسيح ان يوجهه الى العالم.


[١-) ] يدمنون ر يديمون.
[٢-) ] الاسطراب الذي ر الاسطرلابات التي.
[٣-) ] الاسكندري ر الاسكندراني. ثاون ر تادن وتاون.