للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

في عسكر لليانوس من العرب مائة وسبعون ألف مقاتل. فوجّههم مع بطريق [١] له في مقدمته. وأقدموا على فارس حنقين موتورين. وذلك أنّ سابور لم يقتصر على الانتقام ممّن أذنب وتجاوز حدّه، حتى قتل البريء، وسفك من الدماء ما لا يحصى.

فلما انتهى إلى سابور كثرة من مع لليانوس من الجنود، وشدّة بصائرهم، وحنق العرب، وعدد الروم والخزر، هاله ذلك، ووجّه عيونا تأتيه بأخبارهم، ومبلغ عددهم، وشجاعتهم، وعدّتهم. فاختلفت عليه أقاويل العيون في ما أتوه من الأخبار عن لليانوس وجنده. فتنكّر سابور، وسار في ثقاته ليعاين عسكرهم.

تخلّصه بحسن الاتّفاق

فكان مما جنى فيه على نفسه وتخلّص منه بحسن الاتفاق: أنّه لمّا قرب من عسكر البطريق الذي كان على المقدمة وكان اسمه [١٣٨] يوسانوس [٢] ومعه العرب والخزر، وجّه قوما ليتجسّسوا الأخبار ويأتوه بحقائقها. فنذرت [٣] بهم الروم، فأخذوهم ودفعوهم إلى يوسانوس. فأقرّ من جملتهم رجل واحد، وأخبر بالقصة على وجهها وبمكان سابور، وسأله أن يوجّه معه جندا فيدفع إليهم سابور.

فأرسل يوسانوس رجلا من بطانته إلى سابور يعلمه [٤] ما ألقى إليه من أمره وينذره. وإنّما فعل ذلك لميله إلى النصرانية التي قصدها لليانوس. فارتحل سابور من الموضع الذي كان فيه وصار إلى عسكره. ثم زحف لليانوس بمسألة العرب إيّاه، فقاتل سابور وفضّ جمعه، وقتلوا منهم مقتلة عظيمة، وهرب سابور في من


[١] . بطريق: معرّب أصله اليوناني البيزنطى،Patrikios:معناه بالرومية: أمير الجيش، وفي المسيحية:
القسيس، باللاتينية) patricus:لد، فم) .
[٢] . مط: بوسابوس. وهو) LJovian المفصّل ٢: ٦٤٢) .
[٣] . نذر به: علمه، فحذره.
[٤] . في الأصل ومط: ويعلمه. فحذفنا الواو، كما يتطلّبه السياق.

<<  <  ج: ص:  >  >>