للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ورقيق.

وكان كتب إليه فى القبض على المعتمد ومن معه وأقطع ضياع فارس بن بغا ومن صحب المعتمد من القوّاد. فاحتال ابن كنداجيق وأظهر أنّه معهم، وفى طاعة المعتمد إذ كان الخليفة ولا يجوز له الخلاف عليه وسار معهم فلمّا نزل موضعا بينه وبين عمل ابن طولون منزلان ارتحل التّبّاع ومن شخص مع المعتمد إلّا القوّاد وأشخص ابن كنداجيق فقال لهم ابن كنداجيق:

- «إنّى أحبّ أن أخلو بكم وأشير عليكم بما فى نفسي.» وقال لهم:

- «قد قربتم من ابن طولون [٥٤٨] والمقيم بالرّقّة من قوّاده وأنتم إذا صرتم إلى ابن طولون فالأمر أمره وأنتم من تحت يده. أفترضون بذلك وقد علمتم أنّه اليوم كواحد منكم؟» وأطال مناظرتهم حتّى تعالى النهار فقال لهم ابن كنداجيق:

- «قوموا بنا، فإنّ الشمس قد ارتفعت حتّى نتمّ حديثنا فى غير هذا الموضع ونكرم مجلس أمير المؤمنين عن ارتفاع الصوت.» وكان المعتمد فى مضربه ومضرب ابن كنداجيق وسائر المضارب قد سارت فأدخلهم إلى مضرب نفسه. وكان قد تقدّم قبل ذلك إلى فرّاشيه وغلمانه وحاشيته فى ذلك اليوم ألّا يبرحوا. فلمّا صاروا إلى مضربه دخل جلد غلمانه وأصحابه على القوّاد ومعهم القيود فقيّدوهم.

فلمّا فرغ منهم مضى إلى المعتمد فعذله على شخوصه عن دار ملكه وملك آبائه وفراقه أخاه على الحال التي هو فيها من حرب من يحاول قتله وقتل أهل بيته وإزالة ملكهم، ثمّ حمله ومن معه مقيّدين إلى سرّ من رأى.

<<  <  ج: ص:  >  >>