للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

فأفردت لها [١] بيتا فى صفّة وأدخلت إليه المحسّن ثمّ ردّت عليه الباب وجلس النسوة مع المحسّن فى البيت. فجاءت جارية سوداء بسراج معها فوضعته فى الصفّة وأدخلت حنزابة إلى المحسّن بسويق وسكّر وكان المحسّن قد نزع ثيابه فاطّلعت الجارية السوداء من حيث لا يشعر المحسّن ولا حنزابة فى البيت، وعلمت أنّه رجل، فانصرفت وأخبرت مولاتها.

فلمّا جنّ الليل جاءت مولاتها وطالعت البيت فرأت المحسّن وكان ذلك من نحس المحسّن وخذلان الله إيّاه، لأنّ تلك المرأة كانت زوجة لمحمّد بن نصر وكيل علىّ بن عيسى وكان المحسّن طلبه فأدخل إلى ديوانه فرأى ما يلحق الناس من المكاره بحضرة المحسّن فمات من الفزع فجأة من غير أن يكلّمه المحسّن.

فمضت المرأة فى الوقت إلى دار السلطان حتّى وصلت إلى دار نصر الحاجب وشرحت له الصورة فأنهى نصر الحاجب الخبر إلى المقتدر بالله، فتقدّم بالبعثة إلى نازوك ليركب إلى الموضع ويقبض على المحسّن.

فركب [٢٢٩] نازوك من وقته إلى الموضع وكسبه وقبض على المحسّن، وضربت الدبادب لذلك نصف الليل عند الظفر به حتّى ارتاع الناس ببغداد وظنّوا أنّ القرمطى قد كبس بغداد.

وحمل المحسّن إلى دار الوزارة بالمخرّم وتسلّمه ابن بعد شر [وجرّعه] [٢] فى وقته مكروها عظيما وأخذ خطّه بثلاثة آلاف ألف دينار. وحضرت هارون بن غريب دار المخرّم وناظر المحسّن فوعده أن يتذكّر وودائعه ويقرّ بها ولحقه فى يومين متواليين مكروه عظيم فلم يذعن بدرهم واحد وقال:

- «ليس يجمع بين نفسي ومالي.»


[١] . التأنيث بناء على أنّ المحسّن مرأة.
[٢] . زيادة من مط.

<<  <  ج: ص:  >  >>