للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

إسحاق القراريطى والجيش. وساروا على الظهر وبين أيديهم المصاحف المنشورة والقرّاء واستنفر العامّة لقتال البريديين. ثمّ انحدروا إلى داره فى دجلة من باب الشماسية واجتمع خلق من العيّارين بالسكاكين المجرّدة فى جميع محالّ الشرقي من بغداد. وفى يوم الجمعة لعّن بنو البريدي على المنابر فى المساجد الجامعة ببغداد.

[ذكر أبى الحسين البريدي فى إصعاده إلى بغداد]

خرج أبو الحسين من واسط مصعدا فى الجيش إلى بغداد ومعه غلمان أخيه أبى عبد الله والأتراك والديلم. فلمّا قرب من بغداد استأمن كلّ من كان معه من القرامطة إلى ابن رائق واستعدّ ابن رائق للقتال وعمل على أن يتحصّن فى دار السلطان فسدّ أكثر أبواب دار السلطان والثلم فى سورها ونصب العرّادات والمنجنيقات على السور وعلى شاطئ دجلة فى فناء الدار وطرح حول الدار الحسك والحديد واستنهض العامّة وفرض بعضهم. فصار ذلك سببا لتوزّع العصبيات بينهم واتصال الحروب وافتتن الجانب الغربي وأحرق نهر طابق ممّا يلي دار البطيح واتصلت الكبسات بالليل والنهار على قوم ذوى أموال واستقفى [١] الناس نهارا وليلا وقتل بعضهم [٥٧] بعضا قتلا ظاهرا وفتح الحبس ودامت الفتنة.

وبرزت خيم السلطان إلى نهر ديالى وخرج ابن رائق إلى الحلبة والقوّاد معه. فلمّا كان يوم الإثنين للنصف من جمادى الآخرة عبر أصحاب أبى الحسين البريدي نهر ديالى وكان لؤلؤ مقيما على شاطئ النجمى وبدر


[١] . استففى: كذا فى الأصل ومط. والمثبت فى مد: واستغفر (خلافا للأصل) . استقفى فلانا بالعصا ونحوه: جاء من خلفه وضرب قفاه بها.

<<  <  ج: ص:  >  >>