للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

فلمّا حصل معز الدولة [١٢٨] فى الجانب الغربي عبر ناصر الدولة إلى الشرقي ونزل فى رقّة الشمّاسية واجتمع مع الأتراك وما خطب ناصر للمطيع لله ولا ذكر اسمه ولا كنيته فى الخطب.

وفى يوم الأحد لليلتين بقيتا من شهر رمضان أوقع أبو عبد الله الحسين بن سعيد بعسكر معز الدولة فى الماء فغرق منهم وملك آلات الماء التي كانت معهم.

ولمّا كان يوم الخميس لليلتين خلتا من شوّال وجّه ناصر الدولة بخمسين رجلا من الديلم الذين كانوا فى جملته إلى الجانب الغربي من بغداد فى جملة الجيش الذين عبر بهم لمحاربة معزّ الدولة.

فلمّا صاروا على الخندق الذي فى قطيعة أم جعفر وخاطبوا الديلم الذين مع معزّ الدولة يريدون أن يعبروا الخندق ليستأمنوا إلى ناصر الدولة فأفرجوا لهم عن الخندق حتى عبروه وقلبوا تراسهم على جيش ناصر الدولة وحاربوه وأوقعوا به فانهزم أصحاب ناصر الدولة بأسرهم [١] .

وحصل القرامطة من أصحاب ناصر الدولة وتكين الشيرزادى وغيره من قوّاده محدقين بعسكر معزّ الدولة فى الجانب الغربي فلم يكن يقدر معز الدولة على تناول شيء من علف ولا غيره فلحق أهل الجانب الغربي غلاء شديد وعدموا [١٢٩] الأقوات.

وكان أبو جعفر الصميرى [٢] لتشاغله بأمر الحرب قد ردّ خدمة معز الدولة والقيام بما يحتاج إليه هو وحاشيته وأسبابه إلى أبى على الحسن بن هارون.

فحدثني أبو على هذا أنّه اشترى للأمير معز الدولة كرّ دقيق حوّارى بعشرين ألف درهم.


[١] . كذا فى مط: بأسرهم. وفى الأصل: بأسره. وهو سهو.
[٢] . فى مط: الضمري.

<<  <  ج: ص:  >  >>