للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

فلمّا فاتهم ناصر الدولة اجتمعوا على تأمير تكين الشيرزاذى وقبضوا على أبى بكر ابن قرابة بعد أن نزل به مكروه عظيم وقبضوا على كتّاب ناصر الدولة وأسبابه وساروا يطلبونه واستأمن ينال كوسه [١] ولؤلؤ إلى معز الدولة وأسرع ناصر الدولة فى سيره فلم يلحقه الأتراك.

ولما صار إلى مرج جهينة قبض على ابن شيرزاد [٢] وسلّمه وعلى طازاذ وعلى أبى سعيد ووهب بن ابراهيم وجوهر خادم ابن شيرزاد وأنفذ جماعتهم إلى القلعة.

ولم يتلبّث ناصر الدولة ومضى إلى نصيبين ورحل تكين الشيرزاذى والأتراك إلى الموصل وغلبوا عليها ثم ساروا فى طلبه فمضى إلى سنجار فتبعوه وكتب إلى معز الدولة يستصرخه فأنفذ إليه معزّ الدولة جماعة من قوّاده ثم أنفذ إصفهدوست بعدهم ثمّ أخرج الصيمري.

ولمّا سار [١٤٩] تكين الشيرزادى إلى سنجار فى طلب ناصر الدولة سار من سنجار إلى الحديثة فتبعه تكين إلى الحديثة فلمّا قرب منه سار ناصر الدولة إلى السن وهناك لحق به جيش معز الدولة وأبو جعفر الصيمري وإصفهدوست فساروا بأسرهم إلى الحديثة للقاء تكين الشيرزادى.

ووقعت الوقعة بالحديثة وكانت شديدة فانهزم تكين وتقطع أصحابه واستؤسر منهم وجوه القوّاد وجماعة من الأصاغر وقتل منهم خلق بعد أن كان استعلى واستظهر فى الحرب.


[١] . كوسه: كذا فى الأصل ومط فى كلّ المواضع. والمثبت فى مد: كوشه.
[٢] . الدال فى اللغة الفارسية إذا وقعت بعد المصوّتات كانت تلفظ بها فى القديم ذالا منقوطة، كما نراه فى أمثال: بغداد/ بغداذ، شيرزاد/ شيرزاذ، طازاد/ طازاذ، فالودج/ فالوذج، وغيرها، ولذلك نرى الخلط بين الدال والذال شائعا عند النسّاخ فى المخطوطات القديمة.

<<  <  ج: ص:  >  >>