للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

المزروعة المبقلة بالنبات، وعليه ما كانوا يعدّونه في الشتاء، إذا ذهبت الرياحين، وكانوا إذا أرادوا الشرب شربوا عليه، وكأنّهم في رياض، لأنّ الأرض- أرض البساط- مذهّب، ووشيه فصوص، وعليه قضبان الذهب، عليها أنوار من الذهب والفضة، وأوراق كذلك من حرير قد أجرى فيه ماء الذهب، وكانت العرب تسميه القطف [١] .

فلما قدم به على عمر جمع الناس، وخطبهم، واستشارهم في البساط، وأخبرهم خبره. فاختلف عليه الناس، فمن مشير بقبضه وآخر مفوّض إليه، وآخر مرقّق.

فقام علىّ عليه السلام فقال:- «لم تجعل [٣٩٥] علمك جهلا، ويقينك شكّا؟ إنّك إن تقبله على هذا، اليوم، لم تعدم في غد من يستحلّ به ما ليس له.» فقال: «صدقتني ونصحتني.» فقطعه وقسمه. وأصاب عليّا قطعة منه باعها بعشرين ألفا، وما هي بأجود تلك القطع [٢] .


[١] . وفي الطبري: القطف، القطيفة (٥: ٢٤٥٣) .
[٢] . وعند الطبري روايتان:
الاولى: ثمّ قسم [عمر] الخمس في مواضعه، ثم قال: أشيروا علىّ في هذا القطف! فأجمع ملأهم على أن قالوا: «قد جعلوا ذلك لك، فر رأيك» ، إلّا ما كان من علىّ، فإنّه قال: «الأمر كما قالوا، ولم يبق إلّا التروية، إنّك إن تقبله على هذا، اليوم، لم تعدم في غد من يستحقّ به ما ليس له» ، قال: «صدقتني ونصحتني» ، فقطعه بينهم. والثانية: فقام علىّ- حين رأى عمر يأبى- حتى انتهى إليه، فقال: «لم تجعل علمك جهلا، ويقينك شكّا؟
إنه ليس من الدنيا إلّا ما أعطيت فأمضيت، أو لبست فأبليت، أو أكلت فأفنيت» ، قال: «صدقتني ونصحتني» ، فقطعه، فقسمه بين الناس، فأصاب عليّا قطعة منه، فباعها بعشرين ألفا، وما هي بأجود تلك القطع. (الطبري ٥: ٢٤٥٢) .

<<  <  ج: ص:  >  >>