للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الحياة التي لا تبقى لكم؟» فمضى، واستقبل الناس منهزمين، فقال لهم هذه الكلمات التي أمره علىّ بها.

ثم قال: «إلىّ، أيها الناس إلىّ! أنا مالك بن الحارث..» ثم ظنّ أنه بالأشتر أعرف في الناس، فقال: «أنا الأشتر، إلىّ، إلىّ!» فأقبلت طائفة إليه [٥٨٧] وذهبت عنه طائفة، فقال:

- «عضضتم بهَنِ آبائكم [١] ، ما أقبح ما قاتلتم منذ اليوم! يا أيها الناس، أخلصوا إلى مذحجا.» فأقبلت مذحج، فقال:

- «عضضتم بصمّ الجندل، ما أرضيتم ربكم، ولا نصحتم له في عدوكم، وكيف ذلك وأنتم أبناء الحرب، وأصحاب الغارات وفتيان الصباح، وفرسان الطراد، وحتوف الأقران، ومذحج الطعان الذين لم يكونوا يسبقون [٢] بثأرهم، ولا تطلّ دماؤهم، ولم تعرفوا في موطن بخسف، فأنتم حدّ أهل مصركم، وما تفعلوا في هذا اليوم فإنّه مأثور بعد اليوم، فاتقوا مأثور الحديث، واصدقوا عدوكم اللقاء، فإنّ الله مع الصادقين. فو الذي نفس مالك بيده، ما من هؤلاء- وأشار بيده إلى أهل الشام-[رجل] [٣] على مثل جناح بعوضة من محمد- صلى الله عليه- إنكم ما أحسنتم القراع، فاجلوا سواد وجهى يرجع في وجهى دمى. عليكم بهذا السواد الأعظم، فإنّ الله لو قد فضّه تبعه من بجانبيه كما تبع مؤخّر السيل مقدّمه.» قالوا: «خذ بنا حيث أحببت.» فصمد نحو عظمهم مما يلي الميمنة، وأخذ يزحف إليهم ويردّهم، ويستقبله


[١] . في بعض الأصول: بهن أمّكم. (الطبري ٦: ٣٢٩٤) . وفي الحديث: «من تعزّى بعزاء الجاهلية فأعضّوه بهن أبيه ولا تكنوا» . أى، قولوا له: «اعضض بأير أبيك» ، ولا تكنوا عن الأير بالهن تنكيلا وتأديبا له. (لع ٧: ١٨٨ «عضض» ) .
[٢] . في الأصل: يسبقوا.
[٣] . تكملة عن الطبري (٦: ٣٢٩٥) .

<<  <  ج: ص:  >  >>