للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

صدّقه، وقبل ما دعاه إليه وأتاه به، من كتاب يكتب في جلد اثنى [١] عشر ألف بقرة، حفرا في الجلود، ونقشا بالذهب. وصيّر بشتاسف ذلك بإصطخر ووكّل به الهرابذة [٢] ، ومنع تعليمه العامة، وبنى ببلاد الهند بيوتا للنيران، وتنسّك واشتغل بالعبادة. وهادن خرزاسف بن كي سواسف ابن أخى فراسياب وملك الترك على ضرب من الصلح. وفي شريطة الصلح أن يكون [بباب] [٣] خرزاسف دابّة موقوفة في منزلة الدواب التي تكون على أبواب الملوك، فأشار زردشت على بشتاسف، بنقض الهدنة [٤] ، ومفاسدة ملك الترك. فقبل منه، وبعث إلى الدابّة، والموكّل بها، أن ينصرف، وأظهر الغدر. فغضب خرزاسف، وكتب إليه كتابا غليظا، وأمره بتوجيه زردشت إليه، وأقسم- إن امتنع- أن يغزوه حتى يسفك دمه ودماء أهل بيته.

فلما ورد الرسول بالكتاب، كتب كتابا أغلظ منه [٥٥] جوابا عن كتابه، وآذنه


[ () ] أسرته) .LSpitama حب) بالفهلوية) aratushtSpitaman:ف) . حول مكان الولادة، قيل: الري، وفي الأغلب يقال: الشمال الشرقي لإيران. زمان الولادة: هناك اختلاف أيضا. دأب أتباعه وأغلب المستشرقين على تحديده بحوالى عام ٦٠٠ ق. م. قتل زرداشت في الحملة الثانية التي شنها أرجاسب التركي على ايران (حب) .
[١] . في الأصل: اثنتي. وهو خطأ. في الطبري: في موضع من إصطخر يقال له: دربيشت (٢: ٦٧٦) . إنّ كور فارس خمسة، أكبرها وأصلها كورة إصطخر (مع) .
[٢] . جمع هربذ هيربد. بالأفستائية:Aethrapaiti:المعلم (الجزء الأول بمعنى التعليم، والجزء الثاني لاحقة تفيد معنى الاتصاف والملكية.) واستعمل بمعنى التلميذ أيضا، ثم استعمل بمعنى موبد، ثم بمعنى رجل الدين على الإطلاق (كسا: ٤١٧) ، وبمعنى عميد الجامعة (دات: ٩٢) . بالفهلوية،LEhrpat:وفي النقوش LHerpat:أنظر أيضا (حب) .
[٣] . في الأصل ومط: ببلاد. في الطبري: أن يكون لبشتاسف «بباب» خرزاسف دابة موقوفة بمنزلة الدواب التي «تنوب» [وفي نسخة «تكون» ] على أبواب الملوك (٢: ٦٧٦) .
[٤] . الهدنة: المصالحة بعد الحرب، أو فترة تعقب الحرب يتهيأ فيها العدوان للصلح، ولها شروط خاصة (مر) .

<<  <  ج: ص:  >  >>