للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أصحاب دارا وثبوا به، فقتلوه، وتقرّبوا بذلك إلى الإسكندر، فأمر بقتلهم وقال:

- «هذا جزاء من اجترأ على ملكه.» وتزوّج ابنته: روشنك [١] . ثم غزا الهند ومشارق [٦٤] الأرض، فملكها. ثم انصرف وهو يريد الاسكندرية، فهلك بناحية السواد، فحمل في تابوت من ذهب إلى أمّه. وكان ملكه أربع عشرة سنة، واجتمع ملك الروم وكان قبل الإسكندر متفرقا، وتفرّق ملك فارس وكان مجتمعا.

[مما يحكى عن الإسكندر وحيله الإسكندر ودارا]

وقد كان فيلفوس أبو الإسكندر، صالح دارا، على خراج يحمله إليه في كلّ سنة. فلمّا هلك الأب، وملك الإسكندر، وطمع في دارا، منعه الخراج الذي كان يحمله أبوه إليه. فأسخط دارا، فكتب إليه يؤنّبه بسوء صنيعه في تركه حمل ما كان أبوه يحمله من الخراج، وأنه إنما دعاه إلى حبس ذلك، الصبى والجهل، وبعث إليه بصولجان وكرة وبقفيز [٢] من السمسم: يعلمه بذلك أنه إنّما ينبغي أن يلعب مع الصبيان بالصولجان [٣] ، ولا يتقلّد الملك، ولا يتلبّس به، ويعلمه أنه إن لم يقتصر على ما أمره به، وتعاطى الملك، بعث إليه من يأتيه به في وثاق، [٦٥] وأن عدّة جنوده الذين يبعث بهم، كعدّة حبّ السمسم الذي بعث به إليه.

فكتب الإسكندر في جواب ذلك، أن قد فهم ما كتب به، ونظر إلى ما أرسله


[١] . بالفهلوية Roshanak:بالأفستائية.Raoxshana:ابنة دارا وزوجة الإسكندر (يو، حب) . ابنة دارا هي Stativa وأما روشنك (باليونانية (LRoxano فهي ابنة شريف من شرفاء سغد، تزوجت من الإسكندر (إيب: ١٧٣٦، ١٨٨٣) .
[٢] . القفيز: مكيال كان يكال به قديما ويختلف مقداره في البلاد (مو) .
[٣] . الصولجان: معرّب چوگان، بالفهلوية) Chopakan:حب) .

<<  <  ج: ص:  >  >>