للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

أنّه الزَّبْزَب، وأنّه صِيد، فَصُلِبَ على الجسر، فلم يُغْنِ ذلك إلى أن انبسط القمر، وتبيّن للنّاس أنَّ لَا حقيقة لما توهّموه [١] .

القبض على عليّ بن عيسى الوزير

وفى آخرها قبض المقتدر على عليّ بن عيسى الوزير، وكان قد استعفى مِرارًا وضجر من سوء أدب [الحاشية] ، فتنكّر المقتدر عليه لذلك [٢] .

واتَّفق أنّ أم موسى القَهْرَمانة جاءت إليه لتُوَافقَه على ما يطلق في العيد للحُرَم من الضّحايا، فصرفها حاجبه، فغضبت وأغْرت به السَّيِّدة والمقتدر، فَصُرف ولم يتعرّض لشيءٍ من ماله، واعتُقل [٣] .

[إعادة ابن الفرات إلى الوزارة]

وأُعيد أبو الحسن بن الفُرات، وخُلع عليه سبع خلع يوم التّروية [٤] .

وركب مونس والقُوَّاد بين يديه، ورُدَّت عليه ضِياعُه [٥] .

[إطلاق علي بن عيسى ومصادرة أخويه]

ثمّ أُطلق ابن عيسى ولكن صودر أخواه إبراهيم وعُبَيْد الله، وأُخذ منهما مائة ألف دينار وعزلا [٦] .


[١] تكملة تاريخ الطبري ١٧، تجارب الأمم ١/ ٣٩، العيون والحدائق ج ٤ ق ١/ ٢٦٢، ٢٦٣، المنتظم ٦/ ١٣٩، الكامل في التاريخ ٨/ ١٠٥، البداية والنهاية ١١/ ١٢٦، النجوم الزاهرة ٣/ ١٩٠، ١٩١، تاريخ الخلفاء ٣٨١.
[٢] تكملة تاريخ الطبري ١٧، مروج الذهب ٤/ ٣٠٥، الوزراء للصابي ٣٦، تجارب الأمم ١/ ٤٠، العيون والحدائق ج ٤ ق ١/ ٢٦٣ والزيادة منه، النجوم الزاهرة ٣/ ١٩١.
[٣] الوزراء للصابي ٣٦، تجارب الأمم ١/ ٤٠، العيون والحدائق ج ٤ ق ١/ ٢٦٣، ٢٦٤، الكامل في التاريخ ٨/ ٩٨، نهاية الأرب ٢٣/ ٤٣، البداية والنهاية ١١/ ١٢٦.
[٤] مروج الذهب ٤/ ٣٠٥، الوزراء للصابي ٣٦، تجارب الأمم ١/ ٤٠، العيون والحدائق ج ٤ ق ١/ ٢٦٤، المنتظم ٦/ ١٣٨، الكامل في التاريخ ٨/ ٩٩، نهاية الأرب ٢٣/ ٤٤، البداية والنهاية ١١/ ١٢٦، النجوم الزاهرة ٣/ ١٩١.
[٥] المنتظم ٦/ ١٣٨.
[٦] مروج الذهب ٤/ ٣٠٥.