للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

لأمورٍ، فَعَزل بَجْكَم الوزيرَ، واستوزر أبا القاسم سليمان بن مَخْلَد [١] . وخرج بَجْكَم إلى واسط [٢] .

[[انهزام ابن رائق أمام الإخشيد]]

وفي رمضان ملك محمد بن رائق حمص، ودمشق، والرملة، وإلى العريش، ولقِيه محمد بن طُغْج الإخشيد فانهزم الإخشيد، ووقع جُنْد ابن رائق في النّهب، فخرجَ عليهم كمين ابن طُغْج فهزمهم، ونجا ابن رائق إلى دمشق في سبعين رجلًا [٣] .

[[موت ابن مقلة والخصيبي]]

وفي شوّال مات أبو عليّ ابن مقلة [٤] ، وأبو العبّاس أحمد بن عُبَيْد الله الخُصيبيّ اللَّذَين وزرا [٥] .

[[مصالحة الإخشيد لابن رائق بعد مقتل ابنه]]

وفيها واقع محمد بن رائق أبا نَصْر بن طُغْج في أرض اللَّجُون، فانهزم أصحاب ابن طُغْج، واستؤسر وجوه قُوّاده، وقُتِل في المعركة. فعزَّ ذلك على ابن رائق وكفَّنه، وأنفذ معه ابنه مزاحمًا إلى الإخشيد محمد بن طُغْج يعزّيه في أخيه، ويحلف أنّه ما أراد قتله، وأنّه أنفذ إليه ولده مزاحمًا ليقيّده به. فشكره وخلع على مزاحم وردّه، واصطلحا على أنّ يُفرج ابن رائق عن الرّملة للإخشيد، ويحمل إليه الإخشيد في السنة مائة وأربعين ألف دينار [٦] .


[١] في: تكملة تاريخ الطبري ١/ ١١٦، «أبو القاسم سليمان بن الحسن» ، البداية والنهاية ١١/ ١٩١.
[٢] تكملة تاريخ الطبري ١/ ١١٥، ١١٦، تجارب الأمم ٦/ ٤١٣، المنتظم ٦/ ٣٠١، الكامل في التاريخ ٨/ ٣٦٢.
[٣] تاريخ الأنطاكي ٢٩، الكامل في التاريخ ٨/ ٣٦٣، نهاية الأرب ٢٣/ ١٥٠، المختصر في أخبار البشر ٢/ ٨٦، العبر ٢/ ٢١٠، دول الإسلام ١/ ٢٠١، تاريخ ابن الوردي ١/ ٢٧٢، البداية والنهاية ١١/ ١٩٢، مآثر الإنافة ١/ ٢٩١، النجوم الزاهرة ٣/ ٣٦٦.
[٤] دول الإسلام ١/ ٢٠١، العبر ٢/ ٢١١.
[٥] العبر ٢/ ٢١١.
[٦] تكملة تاريخ الطبري ١/ ١١٦، ١١٧، تجارب الأمم ٦/ ٤١٤، تاريخ الأنطاكي ٢٩، ٣٠، ولاة مصر ٣٠٦- ٣٠٨، الولاة والقضاة ٢٨٨- ٢٩٠، زبدة الحلب ١/ ١٠٠، الكامل في التاريخ ٨/ ٣٦٣، ٣٦٤، نهاية الأرب ٢٣/ ١٥٠، المختصر في أخبار البشر ٢/ ٨٦- ٨٧، دول