للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[وزارة القراريطيّ]

فاستوزَر المتّقي أبا إسحاق محمد بن أحمد الإسكافيّ المعروف بالقراريطيّ، وعُزِل بعد ثلاثة وأربعين يومًا [١] .

[وزارة الكْرخيّ]

وقُلِّدَ ابن القاسم الكْرخيّ، وعُزِل بعد ثلاثة وخمسين يوما [٢] .

[[تقليد كورتكين إمرة الأمراء]]

وفيها قلَّدَ المتّقي إمرة الأمراء كورتكين [٣] الدّيلميّ.

[[تقليد بدر الحجابة]]

وقلّد بدرا الخرشنيّ الحجابة [٤] .


[ (-) ] الكامل في التاريخ ٨/ ٣٧٤، تاريخ مختصر الدول ١٦٤، العبر ٢/ ٢١٦، دول الإسلام ١/ ٢٠٢.
[١] تكملة تاريخ الطبري ١/ ١٢٤ و ١٢٥، تجارب الأمم ٢/ ١٨ و ١٩ و ٢٠، مروج الذهب ٤/ ٣٤٠، التنبيه والإشراف ٣٤٤، العيون والحدائق ج ٤ ق ٢/ ١٠٥ و ١٠٦، الوزراء للصابي ١٤٤، الإنباء في تاريخ الخلفاء ١٦٩، أخبار الراضي ٢٠٤، المنتظم ٦/ ٣١٨، الكامل في التّاريخ ٨/ ٣٧٧، الفخري ٢٨٥، مختصر التاريخ ١٨٥، خلاصة الذهب المسبوك ٢٥٥، دول الإسلام ١/ ٢٠٢، النجوم الزاهرة ٣/ ٢٧٢.
[٢] تكملة تاريخ الطبري ١/ ١٢٥ و ١٢٦، تجارب الأمم ٢/ ٢٠ و ٢٢، والعيون والحدائق ج ٤ ق ٢/ ١٠٦، تاريخ حلب ٢٨٩ وفيه: «أبو جعفر الكرخي» ، الكامل في التاريخ ٨/ ٣٧٧، الفخري ٢٨٥، مختصر التاريخ ١٨٥، خلاصة الذهب المسبوك ٢٥٥، العبر ٢/ ٢١٦، دول الإسلام ١/ ٢٠٢.
[٣] في تكملة تاريخ الطبري ١/ ١٢٤ «كورنكج» ، وفي تجارب الأمم ٢/ ١٧ و ١٨ و ٩٨ «كورنكيج» ، والمثبت يتفق مع: الكامل في التاريخ ٦/ ٨٠، والعيون والحدائق ج ٤ ق ٢/ ١٠٤، ١٠٥، والإنباء في تاريخ الخلفاء ١٦٩، وتاريخ مختصر الدول ١٦٤، ١٦٥، والعبر ٢/ ٢١٦، ودول الإسلام ١/ ٢٠٢، والنجوم الزاهرة ٣/ ٢٧١.
[٤] الإنباء في تاريخ الخلفاء ١٦٩، الكامل في التاريخ ٨/ ٣٧٧، مختصر التاريخ ١٨٥، خلاصة الذهب المسبوك ٢٥٥، النجوم الزاهرة ٣/ ٢٧١ و ٢٧٢، وهو زاد: «جعله حاجب الحجّاب» .
وفيه يقول ابن تغري بردي: هذا أول ما سمعنا بمن سمّي حاجب الحجّاب، ولكن لا نعلم هل كان بهذه الكيفية أو غير هذه الصورة من أنه كبير الحجبة، ولعلّه ذلك. ويقول خادم العلم محقق هذا الكتاب «عمر عبد السلام تدمري» : لم يسبق أن ذكر أحد من المؤرخين أن المتقي قلّد بدرا الخرشني الحجابة، وجعله حاجب الحجّاب، غير ابن تغري بردي!.