للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

ثم قوي ابن رائق، ثمّ دخل بغداد، وأقام كورتكين بعُكْبرا، وذلك في ذي الحجّة، ودخل على المتّقي للَّه، فلمّا تنصف النهار وثب كورتكين على بغداد بجيشه وهم في غايةِ التهاون بابن رائق، يسمون جيشه القافلة، وكان نازلًا بغربيّ بغداد، فعزم على العَود إلى الشّام. ثمّ تثبّت فعبرَ في سفينه إلى الجانب الشرقيّ ومعه بعض الأتراك، فاقتتلوا، فبينما هم كذلك أخذتهم زعقات العامّة من ورائهم، ورموهم بالآجُرّ، فانهزم كورتكين واختفى، وقُتِل أصحابُه في الطُّرُقات [١] .

وظهر الكوفيّ، فاستكتبه ابن رائق [٢] .

[أسر قادة الدَّيْلَم]

واستأسرَ ابنُ رائق من قوّاد الدَّيْلَم بضعة عشرة، فضرَب أعناقهم وهربَ الباقون، ولم يبقَ ببغداد من الدَّيْلَم أحد. وكانوا قد أكثروا الأذِيّة [٣] .

[إمرة الأمراء لأبنّ رائق]

وقُلَّدَ ابنُ رائق إمرة الأمراء، وعظم شأنه [٤] .


[١] تكملة تاريخ الطبري ١/ ١٢٥، تجارب الأمم ٢/ ٢١، العيون والحدائق ج ٤، ق ٢/ ١٠٦، نهاية الأرب ٢٣/ ١٦٠، ١٦١، دول الإسلام ٢/ ٢٠٢، العبر ٢/ ٢١٦، تاريخ ابن الوردي ١/ ٢٧٤.
[٢] تكملة تاريخ الطبري ١/ ١٢٥، تجارب الأمم ٢/ ٢٢، نهاية الأرب ٢٣/ ١٦١، البداية والنهاية ١١/ ١٩٩.
[٣] تكملة تاريخ الطبري ١/ ١٢٥، تجارب الأمم ٢/ ٢٢، الكامل في التاريخ ٨/ ٣٧٦، نهاية الأرب ٢٣/ ١٦١.
[٤] تكملة تاريخ الطبري ١/ ١٢٦، تجارب الأمم ٢/ ٢٢، العيون والحدائق ج ٤ ق ٢/ ١٠٧، تاريخ الأنطاكي ٣٧، الإنباء في تاريخ الخلفاء ٢١٩، أخبار الراضي ٢٠٩، الكامل في التاريخ ٨/ ٣٧٧، تاريخ مختصر الدول ١٦٥، نهاية الأرب ٢٣/ ١٦١، المختصر في أخبار البشر ٢/ ٨٩، العبر ٢/ ٢١٦، دول الإسلام ١/ ٢٠٢، تاريخ ابن الوردي ١/ ٢٧٤، مآثر الإنافة ١/ ٢٩٥، تاريخ الخلفاء ٣٩٤.