للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

يخرجن عشرين عشرين من بيوتهنّ، مُمْسكات بعضهنّ بعضًا، يَصحْن: الجوع الجوع. وتسقط الواحدة منهنّ بعد الأخرى ميّتة من الجوع. ف إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ راجِعُونَ [١] ٢: ١٥٦.

[قيام أبي الحسين البريديّ مكان أخيه]

وكان أبو عبد الله البَريديّ قد استولى على الأهواز والبصرة. ووزر للمتقّي كما ذكرنا. وكان قد قتل أخاه لكونه يذكر عيوبَه، فلم يمُتَع بعده، وأخذته الحُمّى أسبوعًا [٢] ، فهلك في اليوم الثّامن من شوّال. وقام أخوه أبو الحسين البَريديّ مقامه. وكان يانس مقدّم جيوشه يبغض أبا الحسين [٣] .

[النزاع بين البريديّ وأخيه]

ثم إنّ أبا الحسين أساء العشرة على التُّرْك والدّيْلم، وحطّ من أقدارهم، فشَكَوْه إلى يانس، فقال لأبي القاسم ولد أبي عبد الله: إن كان عندك مال عقدتُ لك الرئاسة على عمك.

فقال: هذه ثلاثمائة ألف دينار. فأخذها يانس، فأصلح بها قلوب الْجُنْد، وعقد لأبي القاسم. فهرب أبو الحسين ليلًا ماشيًا متنكرًا إلي هجر، فاستجار بالقرامطة، فأجاروه، وبعثوا معه جيشًا إلي البصرة فنازلوها حتّى ضجروا. ثمّ أصلحوا بينه وبين ابن أخيه، ثمّ مضى إلى بغداد [٤] .

[قتل يانس]

ثمّ إنّ يانس طمع في المُلك، فوَاطأ الديْلَم على قتل أبي القاسم. وعلم أبو القاسم فاحتال حتى قبض على يانس، وأخذ منه مائة ألف دينار وقتله، واستقام له الدّست [٥] .


[١] تاريخ سنّي ملوك الأرض ١٤٧، ٤٨، العيون والحدائق ج ٤ ق ٢/ ١٨٠، ١٨١، (حوادث سنة ٣٣٤ هـ.) ، تجارب الأمم ٢/ ٩٥، عيون الأخبار وفنون الآثار، السبع الخامس ١٩٣.
[٢] تجارب الأمم ٢/ ٥٨.
[٣] تجارب الأمم ٢/ ٥٨، ٥٩.
[٤] تكملة تاريخ الطبري ١/ ١٤٠ (حوادث سنة ٣٣٢ هـ.) ، تجارب الأمم ٢/ ٥٩- ٦١ (حودث سنة ٣٣٢ هـ.) .
[٥] تجارب الأمم ٢/ ٦١.