للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[سنة تسع وثلاثين وثلاثمائة]

[استيلاء قراتكين على الرّيّ والجبال]

فيها استولى قراتكيِن على الرَّيّ والجبال، ودفع عنها عسكر رُكْن الدّولة [١] .

[غزوة سيف الدّولة وانهزامه]

وفيها غزا سيف الدّولة بن حمدان بلادَ الروم في ثلاثين ألفًا، ففتح حصونًا وَقَتل وسبى وغنم، فأخذ عليه الروم الدرب عند خروجه، فاستولوا على عسكره قتلًا وأسرًا، واسترّدوا جميع ما أخذ، وأخذوا جميع خزائنه، وهرب في عدد يسير [٢] .

[ردّ الحجر الأسود]

وفيها رُدّ الحجر الأسود إلي موضعه. بعث به القَرْمَطّي مع محمد بن سنَبْر إلى المطيع. وكان بجَكَم قد دفَع فيه قبل هذا خمسين ألف دينار وما أجابوا، وقالوا: أخذناه بأمرٍ وما نردّه إلا بأمر. فلمّا ردّوه في هذه السنة قالوا: رددناه بأمرِ من أخذناه بأمره [٣] .


[١] تجارب الأمم ٢/ ١٢٣، العيون والحدائق ج ٤ ق ٢/ ١٩٠.
[٢] تكملة تاريخ الطبري ١/ ١٦٤، وسيعيد المؤلّف- رحمه الله- هذا الخبر عمّا قليل بتفصيل أوسع، المنتظم ٦/ ٣٦٧، الكامل في التاريخ ٨/ ٤٨٥، ٤٨٦، زبدة الحلب ١/ ١٢١ النجوم الزاهرة ٣/ ٣٠١.
[٣] تجارب الأمم ٢/ ١٢٦، ١٢٧، التنبيه والإشراف ٣٤٦، تاريخ سنّي ملوك الأرض للأصفهاني ١٥٦ وفيه أن الحجر ردّ إلى مكانه من ركن الكعبة في ذي الحجّة سنة تسع وعشرين وثلاثمائة.
وهذا غلط، والصحيح ٣٣٩ هـ، تكملة تاريخ الطبري ١٦٣، العيون والحدائق ج ٤ ق ٢/ ١٩١. تاريخ حلب ٢٩٤، تاريخ أخبار القرامطة ٥٧، والمنتظم ٦/ ٣٦٧، تاريخ الزمان ٥٩، الكامل في التاريخ ٨/ ٤٨٦، الفخري ٢٨٩، والمختصر في أخبار البشر ٢/ ٩٨، نهاية