للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

طَوَّلَ «ابْنُ عَبْدِ الْبَرِّ» [١] تَرْجَمَةَ الطُّفَيْلِ، وَسَاقَ قِصَّةَ إِسْلَامِهِ بِمَكَّةَ، وَفِي آخِرِ الْخَبَرِ قَالَ: فَلَمَّا بَعَثَ الصِّدِّيقُ بَعْثَهُ إِلَى مُسَيْلِمَةَ قَالَ: خَرَجْتُ وَمَعِيَ ابْنِي عَمْرٌو فَرَأَيْتُ كَأَنَّ رَأْسِي حُلِقَ وَخَرَجَ مِنْ فَمِي طَائِرٌ، وَكَأَنَّ امْرَأَةً أدْخَلَتْنِي فَرْجَهَا، فَأَوَّلْتُهَا حَلْقَ رَأْسِي قَطْعَهُ، وَأَمَّا الطَّائِرُ فَرُوحِي، وَأَمَّا الْمَرْأَةُ فَالْأَرْضُ أُدْفَنُ فِيهَا. فَاسْتُشْهِدَ يَوْمَ الْيَمَامَةِ.

يَزِيدُ بْنُ رُقَيْشِ [٢] بْنِ رِبَابٍ [٣] الْأَسَدِيُّ

شَهِدَ بَدْرًا. وَقُتِلَ يَوْمَ الْيَمَامَةِ.

[أَسْمَاءُ جَمَاعَةٍ آخَرِينَ مِنَ الشُّهَدَاءِ]

وَمِمَّنِ اسْتُشْهِدَ يَوْمَئِذٍ: الْحَكَمُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ الْعَاصِ بْنِ أُمَيَّةَ الْأُمَوِيُّ، وَالسَّائِبُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ مَظْعُونٍ- وَهُوَ شَابٌّ- أَصَابَهُ سَهْمٌ، وَيَزِيدُ بْنُ ثَابِتِ بْنِ الضَّحَّاكِ بْنِ زَيْدٍ الْأَنْصَارِيُّ أَخُو زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ. وَمَخْرَمَةُ بْنُ شُرَيْحٍ الْحَضْرَمِيُّ حَلِيفُ بَنِي عَبْدِ شَمْسٍ، وَجُبَيْرُ بْنُ مَالِكٍ، وَأُمُّهُ بحينة وهو أخو عبد الله بن


[ () ] وهذا هو حفيد الطفيل، وستأتي ترجمته في المتوفّين سنة ١٣ هـ. واسمه «عبد الله بن عمرو بن الطفيل الدّوسي» ، وشكّ الثعالبي في صاحب اللّقب، فقال في «ثمار القلوب- ص ٢٨٩ رقم ٤٣٥» : «ذو النّور» : هو عبد الله بن الطفيل الأزدي أو الدّوسيّ. ويقال: بل طفيل بن عمرو بن طفيل ... » ، وأخطأ ابن الأثير أيضا في صاحب اللقب، فقال في كتابه «المرصّع- ص ٣٣٤» : هو عبد الله بن الطفيل الدّوسي، ونقل ابن عبد البرّ في الاستيعاب ١/ ٤٩٣» في ترجمة «ذو اليدين» كلام المبرّد في أنّ ذا النور هو عبد الله بن الطفيل ... ، وأفرده في تراجم العبادلة ٢/ ٣٥٠ فقال: «عبد الله بن عمرو بن الطفيل ذو النّور الأزدي ثم الدّوسي ... » ، وقد نبّه «الصفدي» في «الوافي بالوفيات- ج ١٦/ ٤٦١ و ١٧/ ٢٢٥ إلى ذلك في ترجمة «الطفيل» و «عبد الله» ، وذكر للطفيل شعرا أورده المرزباني. والله أعلم.
[١] الاستيعاب ٢/ ٢٣٥ من أخبار كثيرة بدأها بقوله: قال أبو عمر- رحمه الله-: للطفيل بن عمرو الدوسيّ في معنى ما ذكره ابن الكلبي خبر عجيب في المغازي ذكره الأموي في مغازيه عن ابن الكلبي، عن أبي صالح، عن ابن عباس، عن الطفيل ... وذكره ابن إسحاق، عن عثمان بن الحويرث، عن صالح بن كيسان، عنه..
[٢] طبقات ابن سعد ٣/ ٩١، المحبّر ٤٠٨، أنساب الأشراف ١/ ٢٠٠ و ٣٠٠، أسد الغابة ٥/ ١٠٨، الاستيعاب ٣/ ٦٤٨، الإصابة ٣/ ٦٥٥ رقم ٩٢٥٨.
[٣] هكذا في الأصل وفي مصادر ترجمته، وفي طبقات ابن سعد ٣/ ٩١ «رئاب» .