للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وَعُثْمَانُ بْنُ طَلْحَةَ [١] بن أَبِي طلحة الْعَبْدَرِيُّ [٢] . كَذَا قَالَ ابْنُ جَرِيرٍ [٣] .

وَقْعَةُ مَرْجِ الصُّفَّرِ [٤]

قَالَ خَلِيفَةُ [٥] : كَانَتْ لِاثْنَتَيْ عَشْرَةَ بَقِيَتْ مِنْ جُمَادَى الْأُولَى، وَالْأَمِيرُ خَالِدُ بْنُ سَعِيدٍ [٦] .

قَالَ ابْنُ إِسْحَاقَ: وَعَلَى الْمُشْرِكِينَ يَوْمَئِذٍ قَلْقَطٌّ، وَقُتِلَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ مَقْتَلَةً عَظِيمَةً وَانْهَزَمُوا [٧] .

وَرَوَى خَلِيفَةُ [٨] ، عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ هِشَامٍ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ: اسْتُشْهِدَ يَوْمَ مَرْجِ الصُّفَّرِ خَالِدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ الْعَاصِ، وَيُقَالُ أَخُوهُ عَمْرٌو قُتِلَ أَيْضًا، وَالْفَضْلُ بْنُ الْعَبَّاسِ [٩] ، وَعِكْرِمَةُ بْنُ أَبِي جَهْلٍ، وأبان بن سعيد يومئذ بخلف.


[١] ذكره ابن جرير في المنتخب من ذيل المذيّل- ص ٥٥٦ وقال إنّه هاجر إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في هدنة الحديبيّة في صفر سنة ثمان. وذكره ابن عبد البر في الاستيعاب ١/ ٩٢، ٩٣ وقال انه مات في أول خلافة معاوية سنة ثنتين وأربعين، وقيل إنه قتل يوم أجنادين.
[٢] هنا في نسخة أحمد الثالث من المنتقى أسماء مقحمة، موضعها في النّصّ التالي.
[٣] لم أجد هذا القول في تاريخ ابن جرير الطبري ولا في المنتخب من الذيل. ولا أدري لماذا كرّر الحافظ ذكر ابن جرير في أوّل النصّ وآخره. ويراجع فهرس الأعلام في التاريخ، فبالنسبة للحارث بن أوس العتكيّ غير موجود في الفهرس، أمّا عثمان بن أبي طلحة فهو مذكور في الجزء ٣/ ٢٩ و ٣١.
[٤] مرج الصّفّر: بالضم وتشديد الفاء. قرب دمشق. (معجم البلدان ٥/ ١٠١) .
[٥] في تاريخه- ص ١٢٠.
[٦] في الأصل، وطبعة القدسي ٣/ ٥٦ «الوليد» ، والتصويب من تاريخ خليفة ومعجم البلدان.
ومما سيأتي بعد قليل.
[٧] تاريخ خليفة ١٢٠.
[٨] في تاريخه- ص ١٢٠.
[٩] قال ابن كثير في البداية والنهاية ٧/ ٣٤ الفضل بن العباس قيل إنه توفي في هذه السنة، والصحيح أنه تأخّر إلى سنة ثماني عشرة. وسيأتي في هذا الجزء ما يؤيّد ذلك.