للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

لهم قناةً عليها صليب. وترامى الفريقان بالآجُرّ والنشّاب وقُتِل طائفة، ثمّ أُصلح الحال [١] .

وكَثُرت العَمْلات والكَبْسات من البرجميّ ورجاله، وأخذ المخازن الكِبار وفتح الدّكاكين، وتجدّ [٢] دخول الأكراد المتلصِّصة إلى بغداد، وأخذوا خيل الأتراك من الإصطبلات [١] .

[امتناع الركْب من العِرَاقِ]

ولم يخرج رَكْبٌ من العراق في هذه السنة [٣] .

[[وفاة ابن حاجب النعمان]]

وتُوُفّي ابن حاجب، النُّعمان الكاتب [٤] .

[شراء ملك الروم نصف الرُّها]

وفيها اشترى ملك الروم الَّنْصرانيّ نصف مدينة الرُّها بعشرين ألف دينار من عُطَيْر النُّمَيريّ، فهدمَ الملعون المساجد وأجلى المسلمين منها [٥] .


[١] المنتظم ٨/ ٥٠، (الطبعة الجديدة) ١٥/ ٢٠٨، العبر ٣/ ١٤٠، ١٤١، دول الإسلام ١/ ٢٥١، الدرّة المضيّة ٣٢٧، ٣٢٨، مرآة الجنان ٣/ ٣٧، البداية والنهاية ١٢/ ٢٨، ٢٩.
[٢] المنتظم ٨/ ٥٠، ٥١، (الطبعة الجديدة) ١٥/ ٢٠٩، الكامل في التاريخ ٩/ ٤١٠، العبر ٣/ ١٤١، دول الإسلام ١/ ٢٥١، مرآة الجنان ٣/ ٣٧، البداية والنهاية ١٢/ ٢٨.
[٣] في المنتظم ٨/ ٥١، و (الطبعة الجديدة) ١٥/ ٢٠٩: «وتأخّر الحاج من خراسان في هذه السنة، ولم يخرج من العراق إلّا قوم ركبوا من الكوفة على جمال البادية، وتخفّروا من قبيلة إلى قبيلة، وبلغت أجرة الراكب إلى قيد أربعة دنانير» ، البداية والنهاية ٢/ ٢٩، النجوم الزاهرة ٤/ ٢٧٢.
[٤] انظر عن (ابن حاجب النعمان) في:
الفهرست لابن النديم ١٩٣ (طبعة مصر) ٢٣٦، وتاريخ بغداد ١٢/ ٣١، ومختصر التاريخ لابن الكازروني ٢٠٠، ٢٠١، وخلاصة الذهب المسبوك ٢٦٣، ومجمع الآداب، رقم ١٤٠٠، والإنباء في تاريخ الخلفاء ١٨٧، ومعجم الأدباء ٥/ ٢٥٩، والكامل في التاريخ ٩/ ٤١٠، ونهاية الأرب ٢٣/ ٢١٥.
[٥] الكامل في التاريخ ٩/ ٤١٣ (حوادث سنة ٤٢٢ هـ) ، نهاية الأرب ٢٣/ ٢١٦ (حوادث سنة ٤٢٢ هـ) ، المختصر في أخبار البشر ٢/ ١٥٧. ١٥٨، مختصر تاريخ الدول ١٨٣ وفيه: «نصير الدولة بن مروان» بدل «ابن عطير النميري» ، وفي: تاريخ الزمان ٨٤ «ابن حطير» ، وتاريخ ابن الوردي ١/ ٣٣٩، والدرّة المضيّة ٣٣٣ وفيه إن الروم تسلموا الرها في سنة ٤٢٣ هـ.، النجوم الزاهرة ٤/ ٢٧٥.