للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

١٠٥- عليّ بن محمد بن عليّ بن الحسين [١] .

أبو الحسين الباشانيّ [٢] الهَرَويّ المزكّيّ.

روى عن: أبي عَمْرو بن حمدان النَّيْسابوريّ، وأقرانه.

وانتقى عليه أبو الفضل الجاروديّ.

روى عنه: أبو العباس الصَّيْدلانيّ، ومحمد بن عليّ العُمَيريّ.

- حرف الميم-

١٠٦- محمد بْن أَحْمَد بْن محمد بن مَزْدين [٣] .

أبو منصور القُومَسَانيّ [٤] الهَمْدانيّ.

روى عن: أبيه، وعبد الرحمن الجلّاب، وعبد الرحمن بن عبيد، وعمرو ابن الحسين الصّرّام، وأَوْس بن أحمد، وحامد بن محمد الرّفّاء، وأبي جعفر بن بَرْزَة الرُّوذْرَاوَرِيّ [٥] ، والفضل الكِنديّ، وجماعة.

روى عنه: حُمَيد بن المأمون، وابن أخيه أبو الفضل محمد بن عثمان،


[ () ] متغيّمة يقول: قد سرقت إحدى الجنتين يعني احتجاب الشمس. قال: وسمعته في اجتماع قوم لا خلاق لهم ولا خير فيهم: كسير وعوير ومفتاح الدير وآخر ليس فيه خير. قال: وسمعته يقول في قوم شرار نزلوا شرّ منزل وتجعله مثلا: ركب زنبور عقربا إلى حجر حيّة فقيل: أبصر من الحامل والمحمول وفي أيّ خان نزلوا. قال: وأنشدني لنفسه، وذكر الأبيات التي أولها: «إذا أظمأتك أكفّ اللئام» . (تتمة يتيمة الدهر ٧٨) .
[١] لم أقف على مصدر ترجمته.
[٢] الباشاني: بفتح الباء الموحّدة والشين المعجمة بين الألفين، وفي آخرها النون. هذه النسبة إلى باشان وهي قرية من قرى هراة. (الأنساب ٢/ ٣٨) .
[٣] انظر عن (محمد بن أحمد بن محمد) في:
معجم البلدان ٤/ ٤١٤ وفيه: «مردين» (الراء المهملة) ، وسير أعلام النبلاء ١٧/ ٤٤٢ رقم ٢٩٦.
[٤] القومساني: ضبطت في (معجم البلدان ٤/ ٤١٤) بفتح الميم، وقال: «قومسان» : من نواحي همذان، وذكر صاحب الترجمة منها، وقال إنه كان يسكن قرية فارسجين من كورة همذان.
وضبط في: سير أعلام النبلاء ١٧/ ٤٤٢ «القومساني» بكسر الميم، وذكر محقّقه في الحاشية أن هذه النسبة إلى قومسان التي ذكرها ياقوت.
[٥] في الأصل: «الرودراوزي» ، وهو تحريف. والرّوذراوريّ: بضم الراء وسكون الواو والذال المعجمة والألف والواو بين الراءين المهملتين، هذه النسبة إلى بلدة بنواحي همذان يقال لها «روذراور» . (الأنساب ٦/ ١٨٢) .