للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

والتفت البربر على يحيى بن عليّ وحصروا القاسم، فأسره ابن أخيه يحيى، وبقي في سجنه دهرًا إلى أن مات إدريس بن عليّ، فخنقوا القاسم في هذا العام.

وعاش ثمانين سنة، وحُمل فَدُفن بالجزيرة الخضراء، وبها ابنه محمد يومئذٍ.

- حرف الميم-

١٩- محمد بْن أَحْمَد بْن عَبْد الله [١] .

أبو الحسن الْجَواليقيّ [٢] التّميميّ، مولاهم الكوفيّ، الملقّب بعَبْدان.

قد ذُكر.

ذكره أيضًا الخطيب في تاريخه [٣] ، وقال: سمع: إِبْرَاهِيم بْن عَبْد الله بْن أبي العزائم، وجعفر بن محمد الأحْمُسيّ، ومحمد بن العبّاس العُصْميّ، ومحمد بن أحمد العَنْبريّ سنة بضعٍ وخمسين، وأبا بكر عبد الله القبّاب، وخلْقًا.

قال الخطيب [٤] : وحدَّث ببغداد في حدود العشْر وأربعمائة. وأجاز لي، وكان ثقة وبَلَغَنَا أنّه تُوُفّي بمصر في حدود سنة إحدى وثلاثين.

وقال الحبّال: تُوُفّي في نصف ذي الحجّة، ووُلِد سنة خمس وأربعين.


[١] انظر عن (محمد بن أحمد الجواليقيّ) في:
تاريخ بغداد ١/ ٣١٤ رقم ١٩٨، والمنتظم ٨/ ١٠٦ رقم ١٣٧، (١٥/ ٢٧٥ رقم ٣٢٣١) ، وسير أعلام النبلاء ١٧/ ٥٤٩ (دون ترجمة) .
وقد تقدّم ذكره باسم «عبدان» برقم (١٠) .
وذكره ابن السمعاني مرتين في: (الأنساب ٣/ ٣٣٦ و ٣٣٧) فقال في المرة الأولى: «أبو الحسن محمد بن أحمد بن عبد الله الجواليقيّ الكوفي، سمع أبا بكر أحمد بْن عَبْد اللَّه بْن محمد بْن حمزة العطشي، وغيره. مات في حدود سنة أربعمائة أو قبلها إن شاء الله» .
وفي المرة الثانية: «أبو الحسن محمد بن أَحْمَد بْن عَبْد الله بْن إِبْرَاهِيم بْن علي بن محمد الجواليقيّ مولى بني تميم من أهل الكوفة» ، ثم نقل قول الخطيب البغدادي.
[٢] الجواليقيّ: بفتح الجيم والواو وكسر اللام بعد الألف وسكون الياء المنقوطة باثنتين من تحتها وفي آخرها القاف. هذه النسبة إلى الجواليق، وهي جمع جوالق، ولعلّ بعض أجداد المنتسب إليها كان يبيعها أو يعملها. (الأنساب ٣/ ٣٣٥) .
[٣] تاريخ بغداد ١/ ٣١٤.
[٤] في تاريخه ١/ ٣١٤.