للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[سنة ست وثلاثين وأربعمائة]

- حرف الألف-

١٥٩- أحمد بن محمد بن أحْيَد بن ماما [١] .

الحافظ أبو حامد الأصبهانيّ المامائيّ [٢] ، صاحب التَّصانيف.

سكن بُخَارى، وذيَّل على «تاريخ غُنْجار» .

وحدَّث عن: عبد الرحمن بن أبي شريح، وأبي علي إسماعيل بن حاجب الكُشَانيّ، وأبي نصر محمد بن أحمد المَلَاحميّ، وأبي عبد الله الحَلِيميّ، وجماعة كثيرة [٣] .

توفّي في شعبان [٤] .


[١] انظر عن (أحمد بن محمد بن أحيد) في:
الأنساب ١١/ ١٠٣، ١٠٤، واللباب ٣/ ١٥٦، وتذكرة الحفاظ ٣/ ١١١٧، ١١١٨، وسير أعلام النبلاء ١٧/ ٥٨٠، رقم ٣٨٥، والوافي بالوفيات ٧/ ٣٦١، وطبقات الحفاظ ٤٢٨، وهدية العارفين ١/ ٧٤.
[٢] المامائي، أو المامايي: بالألف بين الميمين المفتوحتين، والميم بين الألفين، وفي آخرها الياء آخر الحروف، هذه النسبة إلى ماما، وهو اسم لبعض أجداد أبي حامد. (الأنساب) .
[٣] وقال المؤلّف- رحمه الله: «ولم يقدم العراق، بل ارتحل إلى ما وراء النهر، ويعزّ وقوع حديثه إلينا، وقد ذيّل على «تاريخ بخارى» لغنجار، لم تتّصل بنا أحواله كما يجب» . (سير أعلام النبلاء ١٧/ ٥٨٠) .
[٤] وكان من أبناء السبعين.
وقال ابن السمعاني: كان حافظا متقنا مكثرا من الحديث، حريصا على طلبه. سكن بخارى إلى أن توفي بها. جمع وصنّف التصانيف، منها الزيادات لتاريخ بخارى لغنجار، «والمختلف والمؤتلف في الأسماء» ... قرأت على ظهر كتاب «الجرح والتعديل» لابن أبي حاتم: مات أحمد بن ماما خامس شعبان سنة ست وثلاثين وأربعمائة ببخارى، قال: ومات أبو المسهر قبله بأسبوع.