للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وأمّا السلطان فالتقى هو وأخوه فظهر عليه أخوه [١] ، فدخل السّلطان همدان، فنازله أخوه وحاصره. فعزمت الخاتون على إنجاد زوجها، واختبطت بغداد، واستفحل البلاء، وقامت الفتنة على ساق. وتمّ للبساسيريّ ما دبّر من المكر. وأرجف الناس بمجيء البساسيري إلى بغداد، ونفر الوزير الكُندري وأنوشروان إلى الجانب الغربيّ وقطعا الجسر، ونهبت الغّزّ دار الخاتون. وأكل القويُّ الضعيف، وجرت أمور هائلة [٢] .

[[دخول البساسيري بغداد]]

ثم دخل البساسيريّ بغداد في ثامن ذي القعدة بالرايات المستنصريّة عليها ألقاب المستنصر [٣] ، فمال إليه أهلُ باب الكرْخ وفرحوا به، وتشفّوا بأهل السُّنة.

وشمخت أنوف المُنافقين، وأعلنوا بالَأذان بحيّ على خير العمل [٤] .

واجتمع خلْقُ من أهل السُّنة إلى القائم بأمر اللَّه، وقاتلوا معه. ونشبت الحرب بين الفريقين في السُّفن أربعة أيّام. وخُطِب يوم الجمعة ثالث عشر ذي القعدة ببغداد للمُستنصر العُبيْديّ بجامع المنصور [٥] ، وأذّنوا بحيّ على خير العمل [٦] . وعُقد الْجِسر، وعبرت عساكر البساسيري إلى الجانب الشرقي،


[ (-) ] تاريخ ابن خلدون ٣/ ٤٦٣، البداية والنهاية ١٢/ ٧٦، اتعاظ الحنفا ٢/ ٢٣٧ و ٢٥٢، النجوم الزاهرة ٥/ ٥.
[١] تاريخ الفارقيّ ١/ ١٥٦، ذيل تاريخ دمشق ٨٨، بغية الطلب ٦، ٧، البداية والنهاية ١٢/ ٧٦، ٧٧.
[٢] انظر: المنتظم ٨/ ١٩٠- ١٩٢، (١٦/ ٣٠، ٣١) ، والكامل في التاريخ ٩/ ٦٤٠، وذيل تاريخ دمشق ٨٧، و ٨٨، بغية الطلب ٧، مختصر التاريخ لابن الكازروني ٢٠٦، ٢٠٧، خلاصة الذهب المسبوك ٢٦٥، البداية والنهاية ١٢/ ٧٧، اتعاظ الحنفا ٢/ ٢٥٢، النجوم الزاهرة ٥/ ٥.
[٣] المنتظم ٨/ ١٩٢، (١٦/ ٣٢) ، ذيل تاريخ دمشق ٨٨، بغية الطلب ٨، النجوم الزاهرة ٥/ ٥، ٦.
[٤] المنتظم ٨/ ١٩١، (١٦/ ٣٢) ، الكامل في التاريخ ٩/ ٦٤١، بغية الطلب ٨، المختصر في أخبار البشر ٢/ ١٧٧، العبر ٣/ ٢٢١، دول الإسلام ١/ ٢٦٤، تاريخ ابن الوردي ١/ ٣٦٣، تاريخ ابن خلدون ٣/ ٤٤٩، النجوم الزاهرة ٥/ ٦.
[٥] تاريخ الفارقيّ ١/ ١٥٦، المنتظم ٧/ ١٩٢، (١٦/ ٣٢) ، الكامل في التاريخ ٩/ ٦٤١، ذيل تاريخ دمشق ٨٨، بغية الطلب ٨، الإشارة إلى من نال الوزارة ٤٥، العبر ٣/ ٢٢١، مآثر الإنافة ١/ ٣٤٠، اتعاظ الحنفا ٢/ ٢٥٢.
[٦] تاريخ حلب للعظيميّ (زعرور) ص ٣٤٢، (التركية) ١١، الكامل في التاريخ ٩/ ٦٤١، ذيل-