للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وقال الحافظ أبو الفضل بن خيرون: تُوُفّي ابن المذهب ليلة الجمعة، ودفن يوم الْجُمعة تاسع عشر شهر ربيع الآخر. حدَّث عن ابن مالك «بمسند أَحْمَد» ، وعن ابن ماسي، وعن جماعة.

وحدّث أيضًا بزُهْد أَحْمَد.

سمعت منه الجميع، وسمع ابن أخي منه «زُهْد أَحْمَد» [١] .

٩٨- الحسن بن عليِّ بن زيد بن الهَيْثَم.

أبو عليِّ الدِّهقان الصوفيّ.

تُوُفّي بالكوفة.

روى عن: أبي الطَّيّب بن النّحّاس.

روى عنه: أبو الغنائم النَّرسيّ.

٩٩- الحسن بن عليِّ بن عَمْرو [٢] أبو محمد المصحِّحِّ التّميميّ الدِّمشقيّ النُّحْويّ.

سمع: عبد اللَّه بن محمد الحِنّائي، وابن أبي الحديد.

روى عنه: أبو القاسم النّسيب ووثَّقه، وأبو سعد السَّمّان [٣] .

١٠٠- الحسين بن عليّ بن الدبَّاغ.


[١] سير أعلام النبلاء ١٧/ ٦٤٣ وفيه زاد المؤلّف الذهبي- رحمه الله-: «وقد مرّ في ترجمة ابن غيلان أنّ الرشيديّ استجاز أبا علي مسند الإمام أحمد، فأبى أن يكتب له الإجازة إلّا بعشرين دينارا- سامحه الله-. وأما قول ابن نقطة: ولو كان ممن يلحق اسمه: لا شيء، فإنّ إلحاق اسمه من باب نقل ما في بيته إلى النسخة، لا من قبيل الكذب في ادّعاء السماع، وفي ذلك نزاع، وما الرجل بمتّهم» .
وقال في «ميزان الاعتدال» ١/ ٥١٢: «الظاهر من ابن المذهب أنه شيخ ليس بالمتقن، وكذلك شيخه ابن مالك، ومن ثم وقع في «المسند» أشياء غير محكمة المتن ولا الإسناد، والله أعلم» .
[٢] انظر عن (الحسن بن علي بن عمرو) في:
مختصر تاريخ دمشق لابن منظور ٧/ ٥٠ رقم ٨ وفيه: «الحسن بن علي بن عمر» ، وتهذيب تاريخ دمشق ٤/ ٢٣٢، ٢٣٣ وفيه: «الحسن بن عمر ويقال: ابن علي بن عمّار» .
[٣] وقال ابن عساكر: «كانت له عناية بالحديث: وسئل عنه علي بن إبراهيم فقال: ما علمت إلّا خيرا ما علمت إلّا أنه ثقة» . توفي المترجم سنة أربع وأربعين وأربعمائة، وقيل سنة ثلاث وأربعين» .