للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

- حرف السّين-

١٧- سعيد بن محمد بن أَحْمَد بن محمد بن جعفر بن محمد بن بَحير [١] .

أبو عثمان البحيريّ [٢] النَّيْسَابُوريّ.

سمع من: جدّه أبي الحسين أَحْمَد بن محمد، وزاهر بن أحمد الفقيه، وأبي أحمد الحاكم، وأبي عمرو بن حمدان، وأبي عليّ الحسن بن أَحْمَد بن محمد الحِيَريّ والد القاضي أبي بكر، وأبي الهيثم محمد بن مكّيّ الكُشْمِيهَنيّ [٣] لقيه بِمَرْو.

ودخل بغداد فسمع من: أبي حفص الكتّانيّ، وأبي الحسين ابن أخي ميمي، ومحمد بن عمر بن بَهْتَة [٤] .

وسمع من الحافظ أبي بكر محمد بن أحمد بن عبد الوهّاب بأسفرايين [٥] ، وجماعة.

قال عليّ بن محمد الْجُرْجَانيّ: ورد جُرْجَان مع أبيه، فسمع من أبي سَعْد بن الْإِسماعيليّ، وحدَّث زمانًا على السَّداد، وخرَّج له الفوائد. وحجّ ثلاث


[١] انظر عن (سعيد بن محمد) في:
السياق (مخطوط) ورقة ٢٢ ب، والأنساب ٢/ ٩٨، ٩٩، والمنتخب من السياق ٢٣٢، ٢٣٣ رقم ٧٢٩، والإستدراك لابن النقطة (مخطوط) ١/ ورقة ٤٩ ب، والعبر ٣/ ٢٢٦، وسير أعلام النبلاء ١٨/ ١٠٣، ١٠٤ رقم ٤٩، والإعلام بوفيات الأعلام ١٨٧، والمعين في طبقات المحدّثين ١٣١ رقم ١٤٤٤ وفيه اسمه: «سعيد بن أحمد بن محمد» ، والنجوم الزاهرة ٥/ ٦٦، وشذرات الذهب ٣/ ٢٨٨.
[٢] البحيريّ: بفتح الباء الموحّدة وكسر الحاء بعدها الياء المنقوطة من تحتها باثنتين وفي آخرها الراء. هذه النسبة إلى بحير وهو اسم لبعض أجداد المنتسب إليه. (الأنساب ٢/ ٩٧) .
[٣] الكشميهني: بضم الكاف وسكون الشين المعجمة وكسر الميم وسكون الياء المنقوطة من تحتها باثنتين وفتح الهاء وفي آخرها النون. هذه النسبة إلى قرية من قرى مرو، على خمسة فراسخ منها في الرمل، إذا خرجت إلى ما وراء النهر، وكانت قرية قديمة، استولى عليها الخراب. (الأنساب ١٠/ ٤٣٦) .
[٤] بهتة: بفتح الباء الموحّدة، وسكون الهاء، وفتح التاء المثنّاة من فوق، (الإكمال ١/ ٣٧٨، المشتبه في أسماء الرجال ١/ ٩٦) وقال الذهبيّ: وهو في تاريخ بغداد بالحركة مجرّد الضبط.
(المشتبه) .
[٥] أسفراين: بكسر الألف وسكون السين المهملة وفتح الفاء والراء وكسر الياء المنقوطة باثنتين من تحتها. بليدة بنواحي نيسابور على منتصف الطريق من جرجان. وقيل: إنّ نسا وأبيورد وأسفراين عرائس ينشزن على المبتدعين، وقيل لها: المهرجان. (الأنساب ١/ ٢٣٥) .