للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

أبو محمد المصريّ.

تُوُفّي في ربيع الآخر.

- حرف القاف-

٢٧- القاسم بن الفتح بن محمد بن يوسف [١] .

أبو محمد بن الرّيُوليّ [٢] الأندلُسيّ، من أهل مدينة الفَرَج [٣] .

روى عن: أبيه، وأبي عمر الطّلمنكيّ [٤] ، وأبي محمد الشّنتجاليّ [٥] .


[١] انظر عن (القاسم بن الفتح) في:
جذوة المقتبس للحميدي ٣٩٠ رقم ٩١٧، والصلة لابن بشكوال ٢/ ٤٧٠- ٤٧٢ رقم ١٠١٧، وبغية الملتمس للضبيّ ٥١٥، ٥١٦، رقم ١٥٠٩، وسير أعلام النبلاء ١٨/ ١١٥، ١١٦ رقم ٥٦، وطبقات المفسّرين للسيوطي ٢٧، ٢٨، وطبقات المفسّرين للأدنه وي (مخطوطة) ورقة ٣٣ ب، وطبقات المفسّرين للداوديّ ٢/ ٣٧- ٣٩، ونفح الطيب ٣/ ٤٢٣ و ٤/ ٣٣٥، ومعجم المؤلفين ٨/ ١١٠.
وقد ذكره الحميدي في (باب من ذكر بالكنية ولم أتحقق اسمه) . وقال: «ويغلب على ظنّي أن اسمه إسماعيل بن أحمد الحجازي لأنه موصوف بهذه الصفة. وقد أدركت زمانه، وذكرناه في بابه» . وقد تابعه الضبّي في (بغية الملتمس) وذكره مثله في الكنى، وزاد: «ورأيت بعضهم قد ذكر أن اسمه القاسم بن الفتح» .
[٢] الريولي: لم ترد هذه النسبة هكذا في كتب الأنساب، بل وردت: «الأوريوالي» : نسبة إلى أوريوالة. وقد ضبطها ابن خلّكان في (وفيات الأعيان ٣/ ١٠٧) بفتح الهمزة وسكون الواو وكسر الراء وضم الياء المثنّاة من تحتها وفتح الواو، وبعد الألف لام مفتوحة، بعدها هاء.
وذكر الإدريسي: «أوريولة» في كورة تدمير. (نزهة المشتاق ٢/ ٥٣٨) وقال إنها: على ضفّة النهر الأبيض، والنهر الأبيض هو نهرها ونهر مرسيّة.. وبين أوريولة والبحر عشرون ميلا، وبين أوريولة ومدينة مرسية اثنا عشر ميلا ومن مدينة أوريولة إلى قرطاجنة خمسة وأربعون ميلا.
(٢/ ٥٥٧، ٥٥٨) .
[٣] الفرج: مدينة بالأندلس بين الجوف والشرق من قرطبة وتعرف بوادي الحجارة. (معجم البلدان ٤/ ٢٤٧) ولهذا وردت نسبته «الحجري» في: جذوة المقتبس، وبغية الملتمس، ونفح الطيب.
[٤] الطّلمنكيّ: نسبة إلى طلمنكة، بفتح أوله وثانيه، وبعد الميم نون ساكنة، وكاف مدينة بالأندلس من أعمال الإفرنج، اختطّها محمد بن عبد الرحمن بن الحكم بن هشام بن عبد الرحمن بن معاوية بن هشام بن عبد الملك. (معجم البلدان ٥/ ٣٩) .
[٥] الشنتجالي: نسبة إلى شنت جالة، ويقال لها أيضا جنجالة. حصن بالأندلس في شمالي مرسية.
(انظر: نزهة المشتاق للإدريسي ٢/ ٥٣٩) وقال الإدريسي: ومدينة جنجالة مدينة متوسّطة القدر حصينة القلعة منيعة الرقعة، ولها بساتين وأشجار، وعليها حصن حسن. (٢/ ٥٦٠) وانظر:
معجم البلدان ٣/ ٣٦٧، والروض المعطار ٣٤٧.
وفي (الصلة ٢/ ٤٧٠) : «الشنتجيالي» .