للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وعنه: أبو عليّ البَرَدَانيّ [١] وقال: تُوُفّي فِي المحرم.

٢٣١- محمود بْن نصر بْن صالح بْن مرداس الكِلابيّ [٢] .

الأمير عزّ الدولة صاحب حلب.

كَانَتْ مدّة مملكته حلب بعد أن تسلَّمها من عمه عطية عشر سنين.

وكان شجاعًا كريمًا عادلًا، يُداري المصريين والعراقيين.

مَدَحه ابن حيّوس بقصائد.

تُوُفّي سنة سبْعٍ هَذِهِ [٣] . وتملَّك بعده ابنه الأمير نصْر، وأمُّه هِيَ بِنْت الملك العزيز أبي منصور جلال الدّولة ابن بُوَيْه. فبقي سنة قتله بعض الأتراك بظاهر حلب.

٢٣٢- المسلم بْن الْحَسَن بْن هلال الأزْديّ [٤] .

البزّاز المقرئ.


[١] البرداني: بفتح الباء الموحّدة والراء والدال المهملة وفي آخرها النون. هذه النسبة إلى بردان، وهي قرية من قرى بغداد. (الأنساب ٢/ ١٣٥) وأبو علي البرداني هو: أحمد بن محمد، حافظ ثقة صدوق توفي سنة ٤٩٨ هـ-.
[٢] انظر عن (محمود بن نصر) في: المنتظم ٨/ ٣٠٠ رقم ٣٦٤، ٤٦٨ هـ-. (١٦/ ١٧٥ رقم ٣٤٥٨) ، وديوان ابن حيّوس (في عدّة مواضع) ، والكامل في التاريخ ١٠/ ١٠٥، ١٠٦، وذيل تاريخ دمشق لابن القلانسي ١٠٨، وزبدة الحلب ٢/ ٤٢، والمختصر في أخبار البشر ٢/ ١٩٢، ١٩٣، والعبر ٣/ ٢٦٦، وسير أعلام النبلاء ١٨/ ٣٥٨، ٣٥٩ رقم ١٧٢، ودول الإسلام ٢/ ٣، ومرآة الجنان ٣/ ٩٥، وتاريخ ابن الوردي ١/ ٥٧٠، ٥٧١، والبداية والنهاية ١٢/ ١١٥، وفيه «محمد» ، والنجوم الزاهرة ٥/ ١٠٠، ١٠١، وشذرات الذهب ٣/ ٣٢٩.
وقد أسقط المؤلّف الذهبي- رحمه الله- اسم أبيه في (سير أعلام النبلاء) فقال: «محمود بن الملك صالح بن مرداس» .
[٣] أرّخه بها ابن العديم في (زبدة الحلب ٢/ ٤٢) وقال: مرض محمود بن نصر بن صالح في حلب في جمادى الأولى من سنة سبع وستين وأربعمائة، وحدثت به قروح في المعى كانت سبب منيّته.
وكان محمود في أول ملكه حسن الأخلاق، ليّن الجانب، كريم النفس، عفيفا عن الفروج والأموال، ثم تنكّر وزاد عليه حبّ الدنيا، وجمع المال فلحقه من البخل ما لا يوصف.
وذكره ابن الجوزي. وابن الأثير في المتوفين سنة ٤٦٨ هـ-. (المنتظم، الكامل) .
[٤] انظر عن (المسلّم بن الحسن) في: تاريخ دمشق (مخطوطة التيمورية) ٤١/ ٣٧٤، ٣٧٥، ومختصر تاريخ دمشق لابن منظور ٢٤/ ٢٧٩ رقم ٢٤٦، وموسوعة علماء المسلمين في تاريخ لبنان الإسلامي ٥/ ٦٥ رقم ١٦٧٣.