للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وروى عنه أيضا: عبد الغافر بن إسماعيل، وإسماعيل بْن المؤذّن، وأبو عَبْد اللَّه الفُراوي.


[ (-) ] أقول: إنهما ليسا من طبقة واحدة، بدليل أنّ الّذي في (الإكمال) حدّث عن: «أبي حامد أحمد بن محمد بن الحسن الشرقي» ، والشرقيّ هذا توفي سنة ٣٢٥ هـ. (انظر: الأنساب ٧/ ٣٢٠) . فمتى سمعه «أبو منصور الجوري» ليحدّث عنه، وهو قد توفي سنة ٤٦٩ هـ.
ويكون بين سماعه من الشرقي ووفاته نحو ١٥٠ عاما، فهل عاش هذه المدّة؟ إذا فالجوري الّذي حدّث عن الشرقيّ هو غير أبي منصور الجوري، وإن تشابهت الأسماء.
(٢) وقال: «ولخّص أبو سعد في الأنساب كلام الإكمال وفيه عمر المذكور، ثم ذكر أبا منصور هذا ورفع نسبه وذكر له عدّة أشياخ آخرين، وذكر رواية الشحاميّين عنه» .
- أقول: لم يلخّص أبو سعد في (الأنساب) كلام (الإكمال) ، بل ذكر «عمر» الّذي في (الإكمال) لوحده، ثم ذكر (أبا منصور) لوحده، كما جاء في المنتخب من السياق لعبد الغافر الفارسيّ، والإستدراك لابن نقطة: ولم يشر في الترجمتين إلى احتمال أنهما ترجمة واحدة لشخص واحد، بدليل أنه أفردهما، وفصل بين الترجمتين بترجمتين أخريين. (انظر: الأنساب ج ٣/ ٣٥٨ و ٣٥٩) .
٣- وقال: «وفي المشتبه ذكر الاسمين، وكذا في التبصير، وكذا في التوضيح، وأشار إلى القضية» .
- أقول: هذا يؤكّد على أنهما اثنان.
(٤) وقال: «وجعلهما ياقوت في معجم البلدان واحدا فيما يظهر، وهو الظاهر» .
- أقول: جاء في (معجم البلدان ٢/ ١٨٢) ما يلي:
«عمر بن أحمد بن موسى بن (!) منصور الجوري. روى عن أبي حامد بن الشرقي النيسابورىّ، وأبي الحسن عبد الرحمن بن إبراهيم بن محمد بن يحيى الزاهد. حدّث عنه أبو عبد الرحمن إسماعيل بن أحمد بن عبد الله النيسابورىّ الخير (!) ، وأبو صالح أحمد بن عبد الملك المؤذّن» .
أ- في النص: «بن منصور» ، والصواب: «أبو منصور» .
ب- في النص: «النيسابورىّ الخير» ، والصواب: «النيسابورىّ الحيريّ» .
ج- أوضحت في أول تعليقي أن ابن الشرقي توفي سنة ٣٥ هـ. ولا يحتمل رواية أبي منصور الجوري عنه لعدم لقائهما.
د- إسماعيل بن أحمد بن عبد الله النيسابورىّ الحيريّ، توفي بعد سنة ٤٣٠ هـ. وهو إمام عالم، مفسّر، مقريء، واعظ، فقيه، محدّث، زاهد، قرأ عليه الخطيب البغدادي (صحيح البخاري) ، ولم يذكروا في ترجمته أنه حدّث عن أبي منصور الجوري المتوفى سنة ٤٦٩ هـ.
(انظر عنه في: المنتخب من السياق ١٢٩، ١٣٠ رقم ٣٠١، والأنساب ٤/ ٢٨٩، والعبر ٣/ ١٧١، وطبقات الشافعية الكبرى للسبكي ٣/ ١١٥، وشذرات الذهب ٣/ ٢٤٥) .
وكذا يقال في «عبد الرحمن بن إبراهيم» ، و «أحمد بن عبد الملك المؤذّن» .
إذا فالترجمة في (معجم البلدان) فيها خلط. وقد أصاب (ابن الأثير) حين أسقط الترجمة