للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[خلافة المستعلي باللَّه]

وقام بعده ابنه المستعلي [١] .

[[وفاة بدر أمير الجيوش]]

وفيها مات بدر أمير الجيوش قبل المستنصر بأشهر [٢] .

[وفاة أمير مكّة]

ومات محمد بن أبي هاشم الحسينيّ [٣] أمير مكّة، وقد نيّف على السّبعين، وكان ظالمًا قليل الخير، أمرَ بنهب الرَّكْب في هذا العام [٤] .

[قتل تكش عمّ السلطان بركياروق]

وفيها قتل السّلطان بَركيَارُوق عمّه تِكِش وغرَّقه. وكان محبوسا مكحولا بقلعة تِكْريت، لأنّه اطّلع منه على مكاتبات [٥] .

[وفاة الخاتون تُركان]

وكانت تُركان الخاتون قد بعثت جيشًا مع الأمير أُنَرْ [٦] لأخْذ فارس من


[١] أخبار مصر لابن ميسّر ٢/ ٣٤، تاريخ مختصر الدول لابن العبري ١٩٥، ذيل تاريخ دمشق لابن القلانسي ١٢٨، الكامل في التاريخ ١٠/ ٢٣٧، أخبار الدول المنقطعة لابن ظافر ٨٢، المغرب في حلى المغرب ٨٢، نهاية الأرب ٢٨/ ٢٤٣، المختصر في أخبار البشر ٢/ ٢٠٥، دول الإسلام ٢/ ١٥، الدرّة المضيّة ٤٤٣، الإشارة إلى من نال الوزارة ٦٠، اتعاظ الحنفا ٣/ ١١.
[٢] انظر عن وفاة (بدر الجمالي) في: أخبار مصر لابن ميسّر ٢/ ٣٠، وتاريخ الفارقيّ ٢٦٧، (في حوادث سنة ٤٨٨ هـ.) ، وذيل تاريخ دمشق لابن القلانسي ١٢٧، ١٢٨، والكامل في التاريخ ١٠/ ٢٣٥، والمغرب في حلى المغرب ٧٨، ونهاية الأرب ٢٨/ ٢٣٩، ٢٤٠، والمختصر في أخبار البشر ٢/ ٢٠٥، دول الإسلام ٢/ ١٥، والبداية والنهاية ١٢/ ١٤٧، وتاريخ ابن الوردي ٢/ ٧، والدرّة المضيّة ٤٣٩ (حوادث ٤٨٦ هـ.) ، وتاريخ سلاطين المماليك ٢٣١، والإشارة إلى من نال الوزارة ٥٦، واتعاظ الحنفا ٢/ ٣٢٩.
[٣] في الأصل: «الحسين» .
[٤] الكامل في التاريخ ١٠/ ٢٣٩، المختصر في أخبار البشر ٢/ ٢٠٥، دول الإسلام ٢/ ١٥، تاريخ ابن الوردي ٢/ ٦، ٧ مآثر الإنافة ٢/ ٢١، النجوم الزاهرة ٥/ ١٤٠.
[٥] الكامل في التاريخ ١٠/ ٢٣٩، تاريخ مختصر الدول لابن العبري ١٩٥، دول الإسلام ٢/ ١٦ وفيه «تتش» بدل «تكش» وهو تصحيف.
[٦] في الأصل: «أنز» بالزاي، والتصحيح من المصادر.