للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

قديم الإسلام، له هجرة إلى الحبَشة، شهِد خيبر وما بعدها، وقيل: شهِد بدْرًا. [انفرد به ابن مَنْدَه، وكان على خاتم النّبيّ صلى الله عليه وسلم.

واستعمله أبو بكر، وعمر على بيت المال] [١] وسيأتي في سنة أربعين.

(مُنْقِذُ بْنُ عَمْرٍو الْأَنْصَارِيُّ)

[٢] أَحَدُ بَنِي مازن بن النَّجَّارِ، كَانَ قَدْ أَصَابَتْهُ آمَّةٌ [٣] فِي رَأْسِهِ فكسرت لسانه [٤] ونازعت عقله.

وهو الّذي كان يَغْبِنُ فِي الْبُيُوعِ فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِذَا بِعْتَ فَقُلْ لَا خلابة» [٥] .


[١] / ١٤١، تهذيب الكمال ٣/ ١٣٥٨، تحفة الأشراف ٨/ ٤٦٨، ٤٦٩ رقم ٥٣٧، الكاشف ٣/ ١٤٧ رقم ٥٦٧٩، العبر ١/ ٤٧، سير أعلام النبلاء ٢/ ٤٩١- ٤٩٣ رقم ١٠٢، تهذيب التهذيب ١٠/ ٢٥٤ رقم ٤٥٦، تقريب التهذيب ٢/ ٢٦٨ رقم ١٣٠٢، الإصابة ٣/ ٤٥١ رقم ٨١٦٤، خلاصة تذهيب التهذيب ٣٩٧، شذرات الذهب ١/ ٤٨، البداية والنهاية ٧/ ٢٢٢.
[١] ما بين الحاصرتين زيادة من «المنتقى» لابن الملّا.
[٢] التاريخ لابن معين ٢/ ٥٨٩، التاريخ الكبير ٨/ ١٧، ١٨ رقم ١٩٩٠، مقدّمة مسند بقيّ بن مخلد ١٥٩ رقم ٨٩٠، الجرح والتعديل ٨/ ٣٦٦، ٣٦٧ رقم ١٦٧٤، جمهرة أنساب العرب ١٧١، الاستيعاب ٣/ ٤٤٤، ٤٤٥، أسد الغابة ٤/ ٤٢٠، ٤٢١، تهذيب الأسماء واللغات ق ١ ج ٢/ ١١٥، ١١٦ رقم ١٦٩، الإصابة ٣/ ٤٦٤ رقم ٨٢٤٠، تجريد أسماء الصحابة ٢/ ٩٦، البداية والنهاية ٧/ ٢٢٢.
[٣] في نسخة دار الكتب «أمه» والتصحيح من الأصل.
[٤] هكذا في النسخة (ح) والتاريخ الكبير ٨/ ١٧، وفي نسخة دار الكتب «أسنانه» ، وانظر «الإصابة» ١/ ٣٠٣ في ترجمة «حبّان بن منقذ» رقم (١٥٥٤) حيث قال: «وكان قد ثقل لسانه» .
[٥] أخرجه البخاري في البيوع ٣/ ١٩ باب ما يكره من الخداع في البيع، وفي الاستقراض ٣/ ٨٧ باب ما ينهى عن إضاعة المال وقول الله تعالى والله لا يحب الفساد، وفي الخصومة ٣/ ٨٩ باب من ردّ أمر السفيه والضعيف العقل، ومسلم في البيوع ٣/ ١١٦٥ رقم (٤٨/ ١٥٣٣) باب من يخدع في البيع، والترمذي في البيوع ٢/ ٣٦١ رقم (١٢٦٨) باب ما جاء فيمن يخدع في البيع، وأبو داود في البيوع (٣٥٠٠) و (٣٥٠١) باب في الرجل يقول في البيع لا خلابة، والنسائي في البيوع ٧/ ٢٥٢ باب الخديعة في البيع، والموطأ في البيوع ص ٤٧٧ رقم (١٣٨١) باب جامع