للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وقرأت بخط إسماعيل بن عبد الغافر قَالَ [١] : طلبوا من الفضل بْن عَبْد الواحد ألْفي دينار، وأخذوه وضربوه، وحملوه إلى دار القاضي صاعد، وضمِنه أبو المعالي بْن صاعد، وبقي أيّامًا في داره.

وتُوُفّي في أوائل جُمَادَى الأولى سنة أربع وتسعين، وخلّوه في التّابوت في داره أيّامًا، وما وجدوا لَهُ شيئًا، فإنّ ابنه هرب وأصحابه.

- حرف الميم-

١٨٥- مُحَمَّد بْن أحمد بْن إسماعيل بْن مُحَمَّد بْن عليّ بْن لُقْمان [٢] .

أبو بَكْر النَّسَفيّ المقرئ، والد أَبِي حفص عُمَر، مؤرِّخ سَمَرْقَنْد.

وُلِد سنة ثلاث وثلاثين وأربعمائة.

وسمع من: القاضي أَبِي الفوارس النَّسَفيّ، والإمام يوسف بْن مُحَمَّد المَوْدُوديّ، وأحمد بْن جعفر الكاسَنيّ، [٣] وأبي بَكْر بْن إِبْرَاهِيم النُّوحيّ [٤] .

ودخل بُخَارى، وسَمَرْقَنْد.

وتُوُفّي في أوّل صَفَر.

١٨٦- مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن عَبْد الباقي بْن طَوْق [٥] .

أبو الفضائل الربعي [٦] الموصلي.

أحد الفُقَهاء الشّافعية.


[١] قول عبد الغافر ليس في (المنتخب من السياق) . والموجود فيه: المتقن الصالح، مشهور معروف، من وجوه التجّار والأمناء. سمع حضرا وسفرا. وسمع ببخارا، ثمّ سمع من المتأخّرين، وعقد له مجلس الإملاء.
[٢] لم أجد مصدر ترجمته.
[٣] الكاسني: بفتح الكاف والسين المهملة وفي آخرها النون. هذه النسبة إلى كاسن، وهي قرية من قرى نخشب. (الأنساب ١٠/ ٣٢١) .
[٤] النّوحي: بضم النون وسكون الواو وفي آخرها الحاء. هذه النسبة إلى نوح. وهو اسم لبعض أجداد المنتسب إليه. (الأنساب ١٢/ ١٥٠) .
[٥] انظر عن (محمد بن أحمد الربعي) في: المنتظم ٩/ ١٢٦ رقم ١٩١ (١٧/ ٧٠ رقم ٣٧١٣) ، والكامل في التاريخ ١٠/ ٣٢٦، ٣٢٧، والبداية والنهاية ١٢/ ١٦١.
[٦] الرّبعيّ: بفتح الراء والباء المنقوطة بواحدة وفي آخرها العين المهملة. هذه النسبة إلى ربيعة بن نزار. (الأنساب ٦/ ٧٦) .