للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

- حرف الحاء-

٢٠٦- الحَسَن بْن مُحَمَّد بْن أحمد [١] .

أبو عليّ الكَرْمانيّ [٢] السِّيرَجَانيّ [٣] ، الصالح الصُّوفيّ.

أحد من عُني بطلب الحديث وأكثر منه ببغداد، لكنّه أفسد نفسه وادّعى ما لم يسمعه. وهو الّذي دمّر عَلَى الطُّرَيثيثيّ [٤] وأَلْحَقَ اسمه في أجزاء، فعُرِفت.

وكان قد كتب عَنْ مُحَمَّد بْن الحُسين بْن الترجمان [٥] بالشام.

وحدَّثَ عَنْهُ السِّلَفيّ فقال: ثنا من أصله ببغداد، وسمع من: عاصم، ورزق اللَّه. وكان صالحًا زاهدا [٦] .


[١] انظر عن (الحسن بن محمد الكرماني) في: الأنساب ٣/ ٣٨ و ٧/ ٢٢١، والمنتظم ٩/ ١٣٢ رقم ٢٠٣ (١٧/ ٧٧ رقم ٣٧٢٥) ، وتاريخ دمشق (مخطوطة التيمورية) ١٠/ ٢٥٨، ومختصر تاريخ دمشق لابن منظور ٧/ ٦٢ رقم ٣٥، وميزان الاعتدال ١/ ٥٢١ رقم ١٩٤٥، والكشف الحثيث ١٤١ رقم ٢٢٧، ولسان الميزان ٢/ ٢٥٤ رقم ٥٨ أو تهذيب تاريخ دمشق ٤/ ٢٤٤، وموسوعة علماء المسلمين في تاريخ لبنان الإسلامي ٢/ ١٢٣، ١٢٤ رقم ٤٤٩.
[٢] الكرماني: بكسر الكاف وقيل بفتحها، وسكون الراء وفي آخرها النون. هذه النسبة إلى بلدان شتى، مثل: خبيص، وجيرفت، والسّيرجان، وبردسير، يقال لجميعها كرمان، وقيل بفتح الكاف، وهو الصحيح، غير أنه اشتهر بكسر الكاف. (الأنساب ١٠/ ٤٠٠، ٤٠١) .
[٣] السّيرجاني: بكسر السين المهملة وسكون الياء المنقوطة باثنتين من تحتها وسكون الراء وفتح الجيم، وفي آخرها النون. هذه النسبة إلى سيرجان، وهي بلدة من بلاد كرمان مما يلي فارس. (الأنساب ٧/ ٢٢٠) ووردت في: تاريخ دمشق، وتهذيبه: «السرجاني» من غير ياء بعد السين المهملة.
[٤] الطّريثيثي: بضم الطاء المهملة، وفتح الراء، وسكون الياء المنقوطة من تحتها باثنتين، وبعدها التاء المثلثة بين الياءين، وفي آخرها مثلّثة أخرى. هذه النسبة إلى طريثيث، وهي ناحية كبيرة من نواحي نيسابور، بها قرى كثيرة، ويقال لها بالعجمية «ترشيز» . (الأنساب ٨/ ٢٣٨) .
[٥] كان ترجمان سيف الدولة الحمداني صاحب حلب، وهو علي بن الترجماني الغزّي ثم العسقلاني. (الأنساب ٣/ ٣٨) .
[٦] وقال ابن عساكر: سمع الحديث بدمشق وبصور من سليم الرازيّ، وأبي بكر الخطيب، وغيرهم. وكان موصوفا بالحفظ ... وكان محمد بن ناصر الحافظ يكثر الثناء على المترجم.
(تاريخ دمشق ١٠/ ٢٥٨، التهذيب ٤/ ٢٤٤) .
وقال المؤلّف الذهبي في (ميزان الاعتدال ١/ ٥٢١) : اتهمه المؤتمن الساجي، وأساء عليه الثناء ابن ناصر، يقال: زوّر لنفسه وهو متأخّر.
وعلّق سبط ابن العجمي على ما ذكره الذهبي، فقال: فقوله اتّهمه يحتمل أن يكون بالكذب، ويحتمل بالوضع غير إسناد، وأنه ما يطلقون هذه العبارة إلّا على الّذي وضع. (الكشف