للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[سنة ثلاث عشرة وخمسمائة]

[انفصال ابن المستظهر باللَّه عَنِ الخليفة]

وفيها انفصل عَنِ الحِلّة الأمير أبو الحَسَن بْن المستظهر باللَّه، فمضى إلى واسط، ودعى إلى نفسه، واجتمع معه جيشٌ، وملك واسط وأعمالها، وجبى الخراج. وشُقّ ذَلِكَ [عَلَى] الخليفة، فبعث ابن الأنباريّ كاتب الإنشاء إلى دُبَيْس، وعرّفه وقال: أمير المؤمنين يُعَوّل عليك.

فأجاب، وجهّز صاحب جيشه عنانَ في جَمْعٍ كبير [١] ، فلمّا سَمِعَ أبو الحَسَن ترحّل مِن واسط في عسكره ليلًا، فأضلُّوا الطّريق، وساروا ليلهم أجمع حتّى وصلوا إلى عسكر دُبَيْس [٢] ، فلمّا لاح لهم العسكر انحرف أبو الحَسَن عَنِ الطّريق، فتاه مَعَ عددٍ مِن خواصّه، وذلك في تمّوز، ولم يكن معهم ماء، فأشرفوا عَلَى التلف، فأدركه نصر بْن سَعْد الكرديّ، فسقاه، وعادت نفسُه إِليْهِ، ونهب ما كَانَ معه مِن مال، وحمله إلى دُبَيْس إلى النعمانية، فأقدمه إلى بغداد وخيّم بالرَّقَّة، وبعث بِهِ إلى المسترشد بعد تسليم عشرين ألف دينار قُرّرت عَليْهِ.

وكانت أيّامه أحَدَ عشر [٣] [شهرًا] [٤] وشُهّر وزيرُهُ ابن زَهْمُوَيْه [٥] عَلَى جَمَلٍ، ثمّ


[١] في المنتظم: «كثير» .
[٢] دول الإسلام ٢/ ٣٩، ٤٠، الكواكب الدرّية ٨٣.
[٣] في الأصل: «أحد عشرا، وشهّر» . وفي المنتظم: «وكانت مدة خروجه إلى أن أعيد أحد عشر شهرا» . والخبر في: الكامل في التاريخ ١٠/ ٥٣٧، ٥٣٨.
[٤] إضافة على الأصل.
[٥] في الأصل «رهمويه» بالراء، وفي المنتظم: «ابن زهمونه» ، والتصحيح من الأنساب وفيه: بفتح الزاي وسكون الهاء وضم الميم. وانظر: تكملة إكمال الإكمال لابن الصابوني ٢٦ (بالحاشية) ، والمختصر المحتاج إليه ١/ ١٥٤، ١٥٥ و ٢/ ١٢٧، والوافي بالوفيات ٥/ ١٥٣، ١٥٤، والإنباء في تاريخ الخلفاء ٢١٢، وفي الكواكب الدرّية ٨٣: «ابن رمهويه» .