للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

امرَأَة صالحة، سَمِعْتُ: أباها، وأبا محمد الجوهريّ، وأبا جعفر ابن المسلمة.

روى عنهَا: ابنها، وأبو المُعَمَّر الأنصاريّ [١] .

وتُوُفّيت في ذي القِعْدة.

- حرف الطاء-

٣٣- طلحة بْن أحمد بْن طلحة بْن أحمد بْن الحَسَن بْن سليمان بْن الحارث [٢] .

أبو البركات الكِنْديّ العاقُوليّ، وُلِد بدَيْر العاقُوليّ [٣] ، وهي عَلَى خمسة عشر فرسخ مِن بغداد.

ودخل بغداد سنة ثمانٍ وأربعين، واشتغل بالعلم.

وقرأ عَلَى القاضي أَبِي يَعْلَى كتاب «الخصال» ، وسمع منه، ومن: أَبِي محمد الجوهريّ [٤] ، وأبي الحَسَن بْن حَسْنُون النَّرْسيّ، وجماعة.

روى عَنْهُ: هبة الله الصائن، ومحمد بْن أَبِي القاسم بْن حمزة الشّاوي، وابن ناصر، وغيرهم. وكان من الأئمّة الصّالحين [٥] .


[١] سمعها السلفي بقراءته عليها ببغداد. (معجم السفر) وهو قال: وأبوها أبو حكيم الخبري كان فرضيّا مشهورا بالتقدّم في علم الفرائض.
وابنها أبو الفضل محمد بْن ناصر بْن مُحَمَّد بْن علي كان من أهل العلم والأدب. سمع منا كثيرا من الحديث على شيوخ الجانبين، ورفيقه في السماع والقراءة أبو منصور بن الجواليقيّ، وأبو منصور في الآداب أميز منه- رحمهما الله-. وكان شافعيّ المذهب، أشْعَرِيّ المعتَقَد. ثمّ انتقل إلى مذهب أحمد في الأصول والفروع، ومات على ذلك.
[٢] انظر عن (طلحة بن أحمد) في: المنتظم ٩/ ٢٠٢ رقم ٣٤٨ (١٧/ ١٦٧، ١٦٨ رقم ٣٨٧٠) ، وطبقات الحنابلة ٢/ ٢٥٩، ٢٦٠ رقم ٧٠٦، وذيل طبقات الحنابلة ١/ ١٣٨- ١٤١ رقم ٦٣، وشذرات الذهب ٤/ ٣٤.
[٣] الدير عاقولي: بفتح الدال المهملة وسكون الياء المنقوطة باثنتين من تحتها وبعدها الراء ثم العين المهملة وفيها قاف بعد الألف. ويقال: دير العاقول والنسبة إليها دير عاقولي أيضا.
(الأنساب ٥/ ٣٩٥) .
[٤] سمع منه في سنة ٤٥٣ هـ-.
[٥] وقال ابن الجوزي: «وقرأ الفقه على يعقوب البرزباني، وكان عارفا بالمذهب، حسن المناظرة، وكانت له حلقة بجامع القصر للمناظرة» .