للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

٣١- مَسْعُود بْن قِلج أرسلان بْن سُلَيْمَان بْن قتلمِش [١] .

السَّلْجُوقيّ، صاحب الروم.

مات بقُونية، وتمَّلك بعده ولده قلج أرسلان.

٣٢- المرتضى بْن مُحَمَّد بْن إِسْمَاعِيل بْن الْحُسَيْن [٢] .

أبو القَاسِم العلويّ. شيخ معمّر [٣] .

سمع: نجيب بْن ميمون الواسطيّ.

مات بِسجسْتان فِي ذي الحجَّة، ورّخه أبو سَعْد.

- حرف النون-

٣٣- نبا بْن مُحَمَّد بْن محفوظ [٤] .


[١] انظر عن (مسعود بن قلج) في: الكامل في التاريخ ١١/ ٢١٠.
[٢] انظر عن (المرتضى بن محمد) في: التحبير ٢/ ٢٩٤ رقم ٩٧٤، ومعجم شيوخ ابن السمعاني، ورقة ٢٥٩ أ، ٢٥٩ ب.
[٣] قال ابن السمعاني: من أهل هراة. كان علويا حسن السيرة، من بيت مشهور، عمّر العمر الطويل حتى أقعد في داره ... وأظنّ أنّ لي عنه إجازة.
[٤] انظر عن (نبا بن محمد) في: ذيل تاريخ دمشق ٣٣٣، ومعجم الأدباء ١٩/ ٢١٣، ٢١٤، والروضتين ج ١ ق ١/ ٢٦٠، ومرآة الزمان ٨/ ٢٢٧، ٢٢٨، والعبر ٤/ ١٤٤، ١٤٥، والمشتبه في الرجال ١/ ١٢٢، وسير أعلام النبلاء ٢٠/ ٢٢٦، ٣٢٧، رقم ٢١٩، والمعين في طبقات المحدّثين ١٦٥ رقم ١٧٧٧، والإعلام بوفيات الأعلام ٢٢٧، ودول الإسلام ٢/ ٦٨، ومرآة الجنان ٣/ ٢٩٨، وطبقات الشافعية الكبرى للسبكي ٧/ ٣١٨- ٣٢٠، وطبقات الشافعية للإسنويّ ١/ ٢٣٤، والبداية والنهاية ١٢/ ٢٣٥، وطبقات الشافعية لابن قاضي شهبة ١/ ٣٣٣، ٣٣٤ رقم ٣٠٠، وعيون التواريخ ١٢/ ٤٩٣ وتبصير المنتبه ١/ ٢٢١، والنجوم الزاهرة ٥/ ٣٢٤، وبغية الوعاة ٢/ ٣١٢، ومختصر تنبيه الطالب ١٦٠، ١٦١، وشذرات الذهب ٤/ ١٦٠، وتاج العروس ٩/ ١٥٢ و ١٠/ ٣٥٥، وهدية العارفين ٢/ ٤٨٩، ومنتخبات التواريخ لدمشق ٤٨١، ومعجم المؤلفين ١٣/ ٧٥.
و «نبا» : بنون بعدها الباء الموحدة كما في: المشتبه ١/ ١٢٢، وتبصير المنتبه ١/ ٢٢١، وقد تصحفت في: الكامل في التاريخ، وطبقات الشافعية للإسنويّ، والبداية والنهاية إلى «بنا» بتقديم الباء الموحّدة على النون، وتحرّفت في مرآة الزمان إلى «بيان» .
وذكره كحّالة في (معجم المؤلّفين) مرتين: ٣/ ٧٩ باسم «بنا» بتقديم الباء على النون، وهو غلط، و ١٣/ ٧٥ على الصواب، ولم يتنبّه إلى أنهما واحد.