للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وتُوُفّي في سادس رجب ببغداد، وله سبْعٌ وخمسون [١] .

[[حرف الميم]]

٣٦١- مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن مُحَمَّد بن قُدَامة [٢] بن مقدام بن نصر.

الإِمام القدوة الزّاهد، أَبُو عُمَر المقدسيّ، الْجَمّاعيليّ- رحمة الله عَلَيْهِ.

قَالَ ابن أُخته الحافظ ضياء الدّين [٣] : مولده في سنة ثمانٍ وعشرين وخمسمائة بجمَّاعيل، شاهدته بخطّ والده. سَمِعَ الكثير بدمشق من: والده، ومن أَبِي المكارم عَبْد الواحد بن هلال، وأبي تميم سلمان بن علي الرحبيّ، وأبي الفهم عبد الرحمن ابن أَبِي العجائز الأزْديّ، وأبي نصر عَبْد الرَّحيم بن


[١] وقال ياقوت: تولّى فثم نقابة العباسيين مرتين: أولاهما في أيام المستضيء بأمر الله في سنة ست وستين وخمسمائة، وعزل في ذي الحجة سنة ثمان وستين. والثانية في صفر سنة ثلاث وثمانين وخمسمائة في أيام الناصر، وعزل في سابع عشر ذي الحجة سنة تسعين، وولي بعد ذلك حجابة باب النوبي يوم الخميس خامس عشر ذي القعدة سنة ستمائة، فوقعت فتنة ببغداد بين أهل باب الأزج والمأمونية فركب ليسكّن الفتنة فلم تسكن، فأخذ بيده حربة وحمل على إحدى الطائفتين ونادى: يا لهاشم، وتداركه الشحنة حتى سكنت (الفتنة) فعيب عليه وقيل: أردت خرق الهيبة، لو ضربك أحد العوامّ فقتلك، فعزل عن حجبة الباب في ثالث عشر من شهر رمضان سنة إحدى وستمائة، ولم يستخدم بعد ذلك.
وكان فيه فضل وتميّز ومعرفة بالعلم وحرص عليه جدا، خصوصا ما يتعلّق بالأنساب والأخبار والأشعار، وجمع في ذلك جموعا بأيدي الناس، وكتب الكثير بخطّه المليح إلّا أن خطه لا يخلو من السقط مع ذلك. (معجم الأدباء) .
[٢] انظر عن (محمد بن أحمد بن محمد بن قدامة) في: مرآة الزمان ج ٨ ق ٢/ ٥٤٦- ٥٥٣، والتكملة لوفيات النقلة ٢/ ٢٠٢، ٢٠٣ رقم ١١٤٧، وذيل الروضتين ٧١- ٧٥، ودول الإسلام ٢/ ١١٤، والعبر ٥/ ٢٥، والمعين في طبقات المحدّثين ١٨٧ رقم ١٩٨٩، وسير أعلام النبلاء ٢٢/ ٥- ٩ رقم ١، والإشارة إلى وفيات الأعيان ٣١٧، والإعلام بوفيات الأعلام ٢٤٩، ومرآة الجنان ٤/ ١٥، والبداية والنهاية ١٣/ ٥٨- ٦١، والوافي بالوفيات ٢/ ١١٦ رقم ٤٥٣، والذيل على طبقات الحنابلة ٢/ ٥٢- ٦١ رقم ٢٢٩، والمقفى الكبير للمقريزي ٥/ ٢٧٢- ٢٧٤ رقم ١٨٢٨، وعقد الجمان ١٧/ ورقة ٣٣١، وتاريخ ابن الفرات ج ٥ ق ١/ ١١٦، والنجوم الزاهرة ٦/ ٢٠١، ٢٠٢، وشذرات الذهب ٥/ ٢٧، وديوان الإسلام ٣/ ٢٩٥ رقم ١٤٥١، والأعلام ٥/ ٣١٩، ودائرة المعارف الإسلامية ٣/ ٨٦٦.
[٣] في جزء له ضمن مجموع بالظاهرية، رقم ٨٣، ورقة ٣٩- ٤٣.