للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[[حرف العين]]

٣٩٤- عَبْد الجليل بْن موسى [١] بْن عَبْد الجليل القصريّ [٢] .

الإِمام القُدوة شيخ الإسلام أَبُو مُحَمَّد الأنصاريّ، الأوسيّ، الأندلسيّ، القُرطُبيّ.

وشُهِرَ بالقصريّ لنزوله قصَر عَبْد الكريم، وهو قصر كُتامة.

حمل «الموطّأ» عَنْ أَبِي الحَسَن بْن حُنَيْن الكِنانِيّ محدّث فاس. وصَحِبَ الشيخ أبا الحَسَن بْن غالب الزّاهد بالقصر ولازمه.

وكان رأسا في العلم والعمل، منقطعَ القرين، فارغا عَنِ الدّنيا. صَنَّف «التّفسير» وشَرَحَ الأسماء الحُسْنى. وله كتاب «شُعَب الإِيمان» وكلامه في العرفان بديع مُقَيَّدٌ بظواهر الأثر.

ذكره ابنُ الزّبير، فبالغ في وصفه، وقال: كلامه في طريقة التّصوّف، سهلٌ محرَّر، مضبوطٌ بظاهر الكتاب والسُّنَّة. وله مشاركةٌ في علومٍ شَتَّى، وتصرُّفٌ في العربية. ختم به بالمغرب التّصوّف عَلَى الطّريقةِ الواضحة، ورُزقَ من عَلِيِّ الصّيتِ والذِّكْرِ الجميل ما لم يُرزق كبيرُ أحَدٍ من النّاس. مات بسبتةَ في سنة ثمان وستمائة.

حَدَّثَ عَنْهُ: أَبُو عَبْد الله الأزْديّ، وأَبُو الحسن الغافقيّ، وغيرهما.


[١] انظر عن (عبد الجليل بن موسى) في: تكملة الصلة لابن الأبار ٦٥٤ (٣/ ورقة ٤٢ من نسخة الأزهر) ، وسير أعلام النبلاء ٢١/ ٤٢٠، ٤٢١ رقم ٢١٥ ولم يؤرّخ هنا لوفاته، و ٢٢/ ١١، ١٢ رقم ٥ وأرّخ وفاته هنا، والوافي بالوفيات ١٨/ ٥١ رقم ٤٩، وطبقات المفسرين للسيوطي ١٦، وطبقات المفسرين للداوديّ ١/ ١٥٩، ونيل الابتهاج للتنبكتي ١٨٤، ومعجم طبقات الحفاظ والمفسرين ٢٤٥ رقم ٢٥٠.
[٢] أورد المؤلّف الذهبي- رحمه الله- ترجمة له في وفيات سنة ٦٠١ وهي السنة التي أجاز فيها عبد الجليل بن موسى لأبي موسى لأبي محمد بن حوط الله، فاعتبر أنه بقي إلى تلك السنة، وهكذا فعل في (سير أعلام النبلاء ٢١/ ٤٢٠، ٤٢١) ، وحين وقف على تاريخ وفاته، أعاده ثانية هنا، وكتب بجانب ترجمته الأولى: «يحوّل» ثم أضاف إلى آخر الترجمة: «مات سنة ثمان» .