للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

تُوُفِّي في رجب.

رَوَى عَنْهُ القُوصِيّ.

[حرف الْقَافِ]

٥٥٤- الْقَاسِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ [١] بْنِ عُمَرَ بْنِ أَحْمَد.

المُفتي العَلّامة أَبُو بَكْر النَّيْسَابُوري، الصَّفَّار.

قرأتُ بخطّ الضِّيَاء تحت اسمه: قُتل- واللَّه أعلم- في صفر سنة ثمان عشرة في غارة التُّرك في صفر، أَخْبَرَنِي بذلك ابن النَّجَّار.

كَانَ فقيها إماما، فاضلا، عالي الإسناد في الحديث.

سَمِعَ من: جَدّه، ومن عمّ أَبِيهِ، ومن وجيه الشَّحَّامِيّ، وَعَبْد اللَّه ابن الفراويّ، وهبة الرحمن ابن القُشَيْريّ، وَمُحَمَّد بن منصور الحُرْضيّ، وَعَبْد الوَهَّاب بن إسْمَاعِيل الصَّيْرَفِيّ، وَإسْمَاعِيل بن عَبْد الرَّحْمَن العَصَائديّ، وجماعة.

وتَفَقَّه عَلَى مذهب الشَّافِعِيّ.

ووُلد في ربيع الآخر سنة ثلاث وثلاثين وخمسمائة.

رَوَى عَنْهُ: الزَّكيّ البِرْزَاليّ، وَأَبُو إِسْحَاق الصَّرِيفِينيّ، وَالضِّيَاء المَقْدِسِيّ، والشَّرَف المُرْسِيّ، والصَّدْرُ البكريّ، وآخرون. وَرَوَى عَنْهُ بالإجازة: أَبُو الفضل بن عساكر، والتّاج مُحَمَّد بن أَبِي عصرون، وجماعة.

قَالَ ابن نُقْطَة [٢] : كَانَ حيّا إلى أن دخلت التّرك نَيْسَابُور في سنة سبع عشرة أَوْ ثمان عشرة.

قُلْتُ: ومن مسموعاته «مُسْنَد» أَبِي عَوَانَة، سمعه من أَبِي الْأسعد هبة الرَّحْمَن


[١] انظر عن (القاسم بن عبد الله) في: التقييد لابن نقطة ٤٣٢، ٤٣٣ رقم ٥٨٠، والمعين في طبقات المحدثين ٣٩٠ رقم ٢٠١٦، والإعلام بوفيات الأعلام ٢٥٤، والإشارة إلى وفيات الأعيان ٣٢٤، والعبر ٥/ ٧٤، ٧٥، وسير أعلام النبلاء ٢٢/ ١٠٩، ١١٠ رقم ٧٨، وطبقات الشافعية الكبرى للسبكي ٥/ ١٤٨ (٨/ ٣٨٣) ، والنجوم الزاهرة ٦/ ٢٥٣، وشذرات الذهب ٨١، ٨٢، وكان المؤلف- رحمه الله- قد كتب هذه الترجمة في وفيات سنة ٦١٧ ثم عاد وكتب بخطه: «يؤخر إلى سنة ثمان عشرة» ، فنقلته من هناك إلى هنا.
[٢] في التقييد ٤٣٣.